برلين: اعلنت وزارة الدفاع الالمانية اليوم ان بلادها وافقت على نشر وحدة من جنودها في غرب افغانستان خارج منطقتها في اطار القوة الدولية للمساهمة في ارساء الامن (ايساف) لفترة وجيزة.

ووافق وزير الدفاع المحافظ فرانتس يوزف يونغ على طلب في هذا الصدد تقدمت به قيادة شمال افغانستان الاقليمية. وسينتشر 45 جنديا من الجيش الالماني بحسب الضرورة لفترة وجيزة خارج المنطقة الشمالية التي يرابطون فيها. كما سيمكن نشر عشرين جنديا من جهاز الطوارىء الطبي المتنقل التابع للجيش الالماني.

واعلن ناطق باسم وزارة الدفاع ان هدف قوة الحلف الاطلسي هو التصدي لقوات معادية quot;في مجمل منطقة تدخل ايسافquot;، مؤكدا خبرا نشرته صحيفة quot;فرانكفورتر الغيمايني زايتونغquot;.وافادت الصحيفة ان مقاتلين من طالبان يتدفقون على شمال البلاد وغربها.

من جانبها، كشفت قناة quot;اي ار ديquot; الالمانية الخميس ان جنودا من النروج تابعين لايساف خاضوا معارك طاحنة ليل الثلاثاء-الاربعاء مع مقاتلي طالبان في منطقة مجاورة لمنطقة الشمال التي يشرف عليها الالمان.

وتقاوم برلين ضغوط حلفائها في الحلف الاطلسي لنشر تعزيزات في جنوب افغانستان حيث يخوض الاميركيون والبريطانيون والكنديون قتالا عنيفا ضد طالبان. لكنها تقول انها تريد ابداء تضامنها من حين الى اخر.

وتنشر القوات الالمانية في افغانستان 3500 عنصر. وينتشر الجنود الالمان في كابول والشمال وخصوصا في قندوز.ويخشى الرأي العام في المانيا ان ينعكس انعدام الامن وتزايد الاعتداءات والمهمات الجديدة في شمال البلاد، سلبا على الجنود الالمان.