جوهانسبورغ : قتل 22 شخصا في الاجمال في موجة من اعمال العنف العنصرية تستهدف اجانب في جوهانسبورغ، العاصمة الاقتصادية لجنوب افريقيا، وضاحيتها منذ اسبوع، بحسب ما اعلنت الشرطة الاثنين.وقال المتحدث باسم الشرطة غوفيندسامي ماريموتو quot;ان التعداد الاخير للحصيلة اظهر ان 22 شخصا قتلوا منذ بداية اعمال العنف الاسبوع الماضي واعتقل 217 اخرونquot;.

وكانت الشرطة افادت في وقت سابق ان القتلى في هذه الاعتداءات بلغ 13 منذ الجمعة.وتستهدف اعمال العنف الاجانب. وغالبية الاجانب الذين وصلوا الى البلاد خلال السنوات الاخيرة هم من زيمبابوي الذين يهربون من الازمة الاقتصادية والسياسية في بلادهم. ويقدر عددهم بثلاثة ملايين شخص.

وقال المتحدث انه تم توقيف 250 شخصا بينهم منفذو اعمال نهب وصفها بانها quot;انشطة اجرامية بحتةquot;.وتستخدم في الاعتداءات السواطير والاسلحة النارية وقد بدأت منذ 11 ايار/مايو، وتتركز في عدد من اكثر احياء جوهانسبورغ فقرا.

ويعود سبب النقمة على الاجانب، ومعظمهم من زيمبابوي وموزمبيق، الى مسؤوليتهم المفترضة عن ارتفاع نسبة الجريمة في البلاد، وهي بين الاعلى في العالم حيث تشهد جنوب افريقيا حوالى خمسين جريمة يوميا. وهم متهمون ايضا بمنافسة العمال المحليين على فرص العمل في هذه المناطق الفقيرة التي تزيد نسبة البطالة فيها عن 40%.

وقتل مهاجر حرقا الاحد. وقد لفه المهاجمون ببطانيته واضرموا فيها النار. ونشرت صورة الرجل وهو يحترق على الصفحات الاولى لعدد كبير من الصحف الجنوب افريقية الاثنين.ودان الرئيس الجنوب افريقي ثابو مبيكي ورئيس الحزب الحاكم (المؤتمر الوطني الافريقي) بشدة هذه الاعتداءات.