تضارب الأنباء حول موقف الحركة من صفقة الأسرى
سليمان يبلغ حماس بالموقف الإسرائيلي من التهدئة

نبيل شرف الدين من القاهرة: يعقد رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان اليوم الثلاثاء إجتماعًا مع وفد حركة حماس لإطلاعه على نتائج زيارته الأخيرة لإسرائيل والرد الإسرائيلي على الإقتراح الخاص بالتهدئة في قطاع غزة والإتفاق على أسس التحرك في المرحلة القادمة لرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني خاصة في ما يتعلق بربط التهدئة بالإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت .

وتضاربت الأنباء والتسريبات في القاهرة حول موقف حركة (حماس) من إدراج صفقة تبادل الأسرى والإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت ضمن اتفاق التهدئة، فبينما قال مصدر مصري مطلع إن وفد حماس قبل إدراج صفقة الإفراج عن الجندي الإسرائيلي ضمن إتفاق التهدئة الذي تسعى مصر إلى تمريره بين الجانبين، وإلتزامهما ببنوده .

غير أن مصادر في القاهرة على اتصال بقادة حركة ( حماس ) أكدت رفض الحركة ربط التهدئة بصفقة الأسرى، وقالت إن الملفين منفصلان، ولا توجد إمكانية لربطهما، مشيرة إلى أن وفد الحركة سيستمع إلى ما ستطرحه مصر في هذا الشأن لإتخاذ موقف نهائي بشأنه .

ويضم وفد (حماس) قادة للحركة من قطاع غزة برئاسة محمود الزهار وعضوية خليل الحبه وجمال أبو هاشم، ومن الخارج برئاسة موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي للحركة وعضوية عماد العلي وأحمد نصر عضوي المكتب السياسي للحركة ويعقد الوفدان اجتماعًا مشتركًا مع المسؤولين المصريين للتحضير للاجتماع الموسع برئاسة عمر سليمان رئيس المخابرات المصرية .

توقعات إسرائيلية
من جانبها توقعت صحيفة quot;ها آرتسquot; الاسرائيلية أن يبدأ سريان التهدئة التي يجري التفاوض بشأنها بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة خلال الأيام القليلة المقبلة وذلك عقب الاجتماعات التي عقدها وزير الدفاع ايهود باراك مع القيادة المصرية في منتجع شرم الشيخ يوم أمس الإثنين.

غير أن صحيفة (جيروزاليم بوست) الاسرائيلية نقلت عن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت قوله quot;إن اسرائيل متشككة من التوصل إلى وقف لإطلاق النار مع حركة حماس، ولهذا سوف يستعد الجيش الإسرائيلي لعملية عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزةquot; .

وقالت صحيفة quot;ها آرتسquot; إن إسرائيل لا تعتزم الإعلان رسميًا عن قبولها اتفاق التهدئة لكنها ستقيم الاتفاق غير المباشر مع حركة حماس على أساس النتائج على الارض، موضحة ان الاجتماع المتوقع عقده في وقت لاحق اليوم بين الوزير عمر سليمان، ووفد حماس من قطاع غزة برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للجماعة موسى ابو مرزوق هو أمر مهم لتحديد ما إذا كان سيجري التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة .

ومضت الصحيفة الإسرائيلية قائلة إن عمر سليمان الذي يتوسط بين الاطراف من المقرر ان يلتقي في وقت لاحق اليوم مع قادة الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، وأن إسرائيل تنتظر منه معرفة ما اذا كانت هذه الفصائل التي تتزعمها حماس ستوافق على اتفاق غير رسمي لوقف انشطة العنف في القطاع مقابل وقف هجمات الجيش الاسرائيلي .

وأجرى رئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان محادثات في تل أبيب مع وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك، وعرضت حماس وقفًا للإشتباكات لمدة ستة أشهر في غزة اذا رفعت إسرائيل حصارًا صارمًا تفرضه على القطاع .