طهران : اعلن مسؤول ايراني ان عناصر من الميليشيا الاسلامية (الباسيج) سيبدأون اعتبارا من الجمعة بتسيير دوريات في المدن لحفظ النظام ومواجهة quot;العناصر الاميركيةquot;، وذلك بعد شهر من اعتداء في شيراز، على ما نقلت وكالة انباء quot;فارسquot; الايرانية.وقال احمد ذو القدر، المسؤول عن العمليات في ميليشيات الباسيج التابعة لحراس الثورة، الجيش العقائدي للنظام quot;بطلب من السكان ستبدأ الدوريات في الاحياء والمدن اعتبارا من الجمعةquot;.

وتابع ان quot;عناصر الدوريات سيرتدون بزات وسيرافقهم عناصر في الشرطةquot;، موضحا ان الدوريات ستبدأ عند هبوط الليل وتستمر حتى الفجر.وتدخل عناصر الباسيج في 1999 في مواجهات عنيفة مع طلاب اصلاحيين في طهران.وتشكلت الميليشيا، واعضاؤها من المتطوعين، بعد الثورة الاسلامية في 1979 ومهمتها الدفاع عن النظام داخل البلاد.

وشاركت في عمليات تدقيق في الهويات والسيارات في المدن الكبرى في التسعينات. وبرر ذو القدر الدوريات بالاشارة الى quot;ضلوع ناصر اميركية في اعتداء شيراز (جنوب)quot; الذي ادى الى مقتل 13 شخصا واصابة نحو مئتين بجروح في 12 نيسان/ابريل.وقال المسؤول quot;هذه الدوريات هي رد حازم على هذه العناصر التي تسعى الى خلق حالة من عدم الاستقرار في البلادquot;.

واتهم النظام مجموعات مؤيدة للملكية ومدعومة من الولايات المتحدة بتنظيم هذا الاعتداء الذي استهدف اجتماعا داخل مسجد في شيراز.واعلن المدعي العام الايراني حجة الاسلام قربان علي نجف ابادي الثلاثاء ان quot;النظام الصهيوني تولى ادارةquot; اعتداء شيراز.

وقال نجف ابادي ان quot;مجموعة كانت تبلغ بواسطة الهاتف المحمول المعلومات الى كندا ومن كندا الى اسرائيلquot;، مضيفا ان quot;قيادة المجموعة موجودة في مشهدquot; في شمال شرق ايران.