إسرائيل: المفاوضات مع سوريا ستبدأ بعد أسبوعين

مباحثات سلام غير مباشرة بين إسرائيل وسوريا

أولمرت: مستعدون للسلام مع سوريا دون تنازلات

أميركا: لا اعتراض على محادثات بين اسرائيل وسوريا

واشنطن:رحبت الولايات المتحدة بفتور الاربعاء بمفاوضات السلام بين اسرائيل وسوريا برعاية تركيا مذكرة بوجود مفاوضات سلام quot;مباشرةquot; بين اسرائيل والفلسطينيين.

وردا على سؤال حول مفاوضات السلام هذه، قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس quot;كما قلنا في انابوليس (خلال القمة التي نظمتها الولايات المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي) نرحب بكل تقدم من شأنه اي يؤدي الى سلام شامل في الشرق الاوسطquot;. واضافت quot;لكن المفاوضات الاسرائيلية الفلسيطينية هي الاكثر نضوجاquot;.

واوضحت quot;لكن هذا لا يعني اننا لا ندعم مفاوضات اخرىquot; ولكن يتوجب على سوريا ايضا ان ترسم حدودها مع لبنان.

وكان ديفيد ولش، مساعد رايس، اعرب عن نفس التحفظات حيال المفاوضات بين سوريا واسرائيل.وقال خلال مؤتمر صحافي quot;نعتد ان توسيع دائرة السلام سيكون شيئا جيداquot;. واضاف ان quot;الرئيس جورج بوش قال خلال رحلته الاخيرة الى الشرق الاوسط ان المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين هي بنوع خاص واعدة واننا نعمل للتوصل الى اتفاق قبل نهاية العامquot;.

واشار ايضا الى ان quot;هذه الاطراف تجري مفاوضات مباشرةquot; وليس غير مباشرة كما هو حال هذه المفاوضات التي تجري برعاية تركيا.واوضح ان الولايات المتحدة ابلغت بمضمون هذه المفاوضات ولكنها ليست طرفا فيها.

وكانت وزارة الخارجية التركية اكدت في بيان قيام انقرة بوساطة بين الطرفين مشيرة الى انهما quot;اعلنا انهما سيجريان تلك المفاوضات في اجواء انفتاح وحسن نيةquot; من اجل التوصل الى سلام شامل طبقا للاطار المحدد في مؤتمر مدريد الدولي للسلام.واضاف البيان ان quot;الطرفين قررا (مواصلة المفاوضات) بحزم ومثابرة للتوصل الى سلام شاملquot;.