صنعاء: اعتقلت السلطات اليمنية الخميس 15 من المحتجين إثر تفريق قوات الأمن مظاهرات احتجاجية بمدينة الضالع ولحج ومنطقة كرش، جنوب اليمن .

وفرقت قوات الأمن المظاهرة الأولى التي انطلقت من وسط مدينة الضالع احتجاجا على ماوصفوه بـ quot;عسكرة الحياة المدنية في المحافظات الجنوبيةquot;.

وتزامنت التظاهرات مع الاحتفاء الرسمي اليوم بالوحدة اليمنية التي تمت بين الشمال والجنوب في 22 مايو/أيار 1990.

ونقل حزب الإصلاح المعارض عبر موقعه الالكتروني عن مصدر مسؤول عن أحزاب المعارضة اليمنية ممثلة quot;باللقاء المشتركquot; بمحافظة الضالع قوله إن الأجهزة الأمنية أقدمت على اعتداء ضد المواطنين العزل الذين خرجوا في مسيرة سلمية يوم ذكرى الوحدة التي كانت التعددية السياسية وحرية التعبير إحدى تجلياتها.

وفي مدينة الحبيلين، في محافظة لحج جنوب اليمن، اعتقلت قوات الأمن خمسة أشخاص من المحتجين ومنع وجوده القوات الأمنية والعسكرية المتواجدة بكثافة من خروج المسيرة السلمية التي كانت الفعاليات السياسية قد أعدت لتنفيذها اليوم .

وفي مديرية كرش، جابت مظاهرة جابت شارع المدينة وحملوا الرايات السوداء المنددة بالأوضاع العامة وأطلقوا البالونات في الهواء والتي كتب عليها مطالبهم بالإفراج عن المعتقلين .

وطالب المحتجون برفع القوات العسكرية من الضالع وردفان، حيث غابت الأجهزة الأمنية عن كرش ولم تعترض المواطنين الذين تفرقوا بعد إلقاء كلمات للمثلي أحزاب المعارضة في المديرية.

يشار الى ان المحافظات الجنوبية تشهد احتجاجات شبه يومية منذ مارس/آذار الماضي على خلفية المطالبة بعودة نحو 70 الف من الجنوبيين الذين أقصوا عن اعمالهم اثر حرب أهلية بين الشمال والجنوب.

وتطورت مطالب المحتجين اثر عام كامل من الاحتجاجات الى ما يسمى بـquot;تقرير المصيرquot; والدعوة لانفصال جنوب اليمن عن شماله.