جنيف: قالت السلطات السويسرية الجمعة ان ثلاثة مهندسين سويسريين يشتبه بتورطهم في تهريب معدات لبرنامج نووي ليبي، كانوا يملكون خططا مفصلة لصنع اسلحة نووية لدى اعتقالهم في تشرين الاول/اكتوبر 2004.
واوضح رئيس الاتحاد السويسري باسكال كوشيبين اثر نشر معلومات في الصحف المحلية ان الحكومة اتلفت في تشرين الثاني/نوفمبر 2007 هذه الوثائق لانه كان يتوجب quot;باي ثمن تفادي وقوع هذه المعلومات في ايدي منظمة ارهابيةquot;.
واضاف كوشيين في بيان quot;ان الامر يتعلق بخطط مفصلة لصنع اسلحة نووية واجهزة طرد مركزي تعمل بالغاز للحصول على اليورانيوم المخصب الضروري لهذه الغاية اضافة الى انظمة توجيه للصواريخquot;.

واضاف الرئيس السويسري الذي رفض الرد على اسئلة الصحافيين، ان الوثائق المتعلقة بالتكنولوجيا النووية التي تمت مصادرتها من ثلاثة مهندسين (شقيقان ووالدهما) quot;لم يكن من الممكن الاحتفاظ بها لمدة اطول دون انتهاك واجبات سويسرا التي ترتبها عليها معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النوويةquot;.

وتابع quot;خلال العام 2006 قادتنا مؤشرات الى استخلاص ان مختلف القوى النووية الرسمية علمت بان سويسرا تملك وثائق بالغة الحساسية مصدرها الاصلي ابو القنبلة الذرية الباكستانيةquot; عبد القدير خان.
وكان خان اعترف بانه قدم تكنولوجيا نووية لدول ترغب في التزود سرا بالقنبلة الذرية.