الرياض: اعتبر امين عام مجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية اليوم ان الاحتفال بتأسيس مجلس التعاون فرصة لمراجعة مسيرة المجلس والانجازات التي تحققت منذ اعلان تأسيسه في أبو ظبي في 25 مايو 1981 عندما انطلقت الدورة الاولى للمجلس بدولة الامارات. جاء ذلك في كلمة للعطية بمناسبة مرور 27 عاما على تأسيس المجلس ألقاها نيابة عنه في مدينة جدة اليوم المستشار السياسي في الامانة العامة للمجلس السفير محمد حمد المحميد في احتفال لوزارة الخارجية السعودية والقنصليات العامة برعاية أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل.

وأوضح العطية أن قيام مجلس التعاون جاء استجابة للواقع السياسي والامني والجغرافي والتاريخي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي في منطقة الخليج وتجسيدا للارادة السياسية والرغبة المشتركة لقادة وأبناء دول المجلس للتعاون والتنسيق والتكامل والوحدة بالاضافة لوجود عوامل محلية ودولية ادت الى التعجيل بقيام المجلس تحقيقا لتلك الارادة السياسية لقادة دوله ورغبة ابناء المنطقة.

واستعرض العطية في كلمته اهداف مجلس التعاون في تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الاعضاء في جميع الميادين وصوا الى وحدتها وكذلك تعميق وتوثيق الروابط والصلات وأوجه التعاون القائمة بين شعوبها في شتى الميادين.

وتطرق العطية الى بعض الانجازات التي حققها المجلس في مسيرته ابرزها غرس روح الانتماء الخليجي من خلال قرارات اقتصادية عمقت المواطنة الخليجية الشاملة كاتفاقية التجارة الحرة والاتحاد الجمركي عام 2003 والسوق الخليجية المشتركة التي اعلنت بالفعل مطلع العام الجاري فضلا عن اقرار العملة الموحدة في عام 2010.

وشملت الانجازات التي استعرضها كذلك الشروع في تنفيذ مشروع الربط الكهربي على ثلاث مراحل تهتم الاولى المتوقع تشغيلها مطلع عام 2009 بربط شبكات كهرباء البحرين والسعودية وقطر والكويت وهو ربط سيشمل في المرحلة الثانية الامارات وسلطنة عمان فيما تعني المرحلة الثالثة بربط المرحلتين الاولى والثانية معا بحيث يكتمل المشروع بحلول عام 2010.