الرياض: أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن العطية اليوم الاهتمام الكبير الذي تحظى به اتفاقية التجارة الحرة لدى وزراء خارجية الجانبين الخليجي والأوروبي. وأعرب العطية في تصريح صحافي قبيل توجهه الى بروكسل للمشاركة في الاجتماع ال18 للمجلس الوزاري الخليجي - الأوروبي المشترك المقرر الاثنين المقبل عن الأمل في أن يتم في هذا الاجتماع تحديد موعد للتوقيع على الاتفاقية لاسيما بعدما أنهى وزراء الخارجية من الجانبين مجمل القضايا التي تم التفاوض عليها.

وأشار الى تطلعه بأن تحقق الاتفاقية الأهداف المنشودة لكلا الطرفين وأن تؤدي الى تعديل ميزان التجارة الذي يميل بشكل كبير لمصلحة الاتحاد الأوروبي. وذكر العطية ان الوقت قد حان للتوصل لصيغة نهائية في سبيل اقرار الاتفاقية والتوقيع عليها بعد أن قام الاتحاد الجمركي بدول المجلس عام 2003 وانطلقت السوق الخليجية المشتركة مطلع العام الحالي.

وأوضح ان حركة الاستثمار في القطاعات الاقتصادية وتوسعها تشجعان على تعزيز استثمارات الدول الأوروبية في دول المجلس لاسيما أن دول المجلس عمدت الى تحسين بيئة الاستثمار فيها وجعلها أكثر جاذبية من خلال التشريعات والقوانين.

ورأى العطية أن هناك مساحة واسعة من التوافق على القضايا السياسية والأمنية في منطقة الشرق الأوسط التي هي موضع نقاش مستمر بين الجانبين مبينا ان الاتحاد الأوروبي يساعد على تخفيف حالة الاحتقان التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط باعتباره وجها دوليا مقبولا في الاسهام لايجاد الحلول الدبلوماسية لازمات المنطقة.

يذكر أن دول مجلس التعاون أنهت المفاوضات الخاصة بالتوصل الى اتفاق لتحرير التجارة مع كل من سنغافورة ورابطة التجارة الحرة الأوروبية (افتا) كما يجري التفاوض مع دول ومجموعات أخرى لتحرير التجارة معها.