روما: إستبعد وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني ضمنا الثلاثاء عقد لقاء بين رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد على هامش القمة المقبلة لمنظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (الفاو) في روما، على ما اوردت وكالة انسا الايطالية.

وقال فراتيني ردا على اسئلة الصحافيين بعد كلمة القاها في مجلس الشيوخ quot;اعتقد ان جدول الاعمال لا يسمح بعقد الكثير من اللقاءات الثنائيةquot; غير اللقاءات المقررة على هامش قمة الفاو المرتقبة بين الثالث والخامس من حزيران/يونيو في روما.

وكتبت صحيفة لا ريبوبليكا الثلاثاء ان احمدي نجاد الذي سيحضر الى روما بمناسبة هذه القمة، طلب عقد لقاء مع رئيس الوزراء الجديد برلوسكوني، كما طلب موعدا من البابا بنديكتوس السادس عشر.

ولم تؤكد الفاو حضور الرئيس الايراني الى روما للمشاركة في هذه القمة المخصصة للامن الغذائي، كما افاد فراتيني انه لا يملك تأكيدا بشأن حضور احمدي نجاد. وسيلتقي برلوسكوني على هامش هذه القمة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء الياباني ياسوو فوكودا، بحسب مصادر حكومية ايطالية.

وذكرت الصحيفة الثلاثاء تعقيبا على تغيير الحكومة الجديدة موقفها حيال طهران quot;اختار برلوسكوني وفراتيني اعتماد موقف مماثل لموقف الولايات المتحدة حيال ايرانquot;. وكانت الحكومة السابقة اليسارية برئاسة رومانو برودي تدعو الى الحوار مع ايران.