يوكوهاما: حذر منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف) الاربعاء من ان الازمة الغذائية العالمية تهدد بزيادة عدد وفيات الاطفال في افريقيا، المرتفع اصلا بالرغم من التحسن في السنوات الماضية.وقدمت المنظمة الطبعة الاولى من تقريرها حول quot;وضع الاطفال في افريقياquot; على هامش مؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية في افريقيا المنعقد حتى الجمعة المقبل في يوكوهاما (في منطقة طوكيو).

وحذرت المديرة العامة لليونيسف آن فينيمان امام الصحافة من ان quot;شريحة كبيرة من الاطفال في افريقيا تعاني من سوء التغذية، الامر الذي قد يتفاقم جراء ارتفاع اسعار الاغذية عالمياquot;.

ويشير التقرير الى تراجع وفيات الاطفال منذ العام 1970 في كل انحاء العالم ما عدا افريقيا.

ويبدو ان quot;حفنة صغيرةquot; من بين 48 دولة في افريقيا جنوب الصحراء قد تتمكن من تقليص وفيات الاطفال دون الخامسة بالثلثين في فترة 1990 - 2015، وهو الهدف الرابع من اهداف الالفية التي حددتها الامم المتحدة.

ويلفت تقرير اليونيسف الى ان quot;افريقيا جنوب الصحراء لم تستطع تقليص وفيات الاطفال دون الخامسة من العمر بين 1990 و2006 الا بنسبة 14%quot;.
ويقضي نحو 160 طفلا في الالف قبل سن الخامسة في افريقيا دون الصحراء، في مقابل 83 طفلا في جنوب اسيا وبين 25 و35 في شرق اسيا واوروبا الوسطى والشرقية واميركا اللاتينية وافريقيا الشمالية و6 في الدول الصناعية.

واشارت اليونيسف الى ان ربع الاطفال في افريقيا جنوب الصحراء (باستثناء الصومال، وبالاضافة الى الجزائر) يموتون قبل سن الخامسة جراء امراض تصيب حديثي الولادة، 21% بسبب ذات الرئة، 18% بسبب الملاريا، 17% بسبب الاسهال، و7% بسبب الايدز.

واشار الصندوق الى احراز بعض التحسن quot;من حيث الوقاية من الملاريا وعلاجهاquot; والى ارتفاع quot;نسبة الرضاعة الحصرية في الاشهر الستة الاولىquot; وتراجع عدد وفيات الاطفال جراء الحصبة quot;بنسبة هائلة بلغت 91% بين عامي 2000 و2006quot;.

واضافت فينيمان ان تقليص عدد وفيات الاطفال بشكل كبير ممكن شرط توافر quot;الموارد الملائمة والارادة السياسيةquot;.