الهاشمي خلال اجتماعه مع الذهبي
أسامة مهدي من لندن: بحث نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي في عمان اليوم مع رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي علاقات البلدين السياسية والاقتصادية مؤكذا على ضرورة اتخاذ ما اسماها بوقفة تأريخية لمساندة العراق .

وبحث الهاشمي مع نادر في اليوم الثاني من زيارته الى الاردن العلاقات الثنائية بين البلدين الى جانب التعاون الاقتصادي المشترك في المستقبل القريب وبدء صفحة جديدة من التفاهم المشترك. وفي لقاء صحفي قصير عقب الاجتماع أكد الهاشمي قائلا quot;التقيت يوم أمس جلالة الملك واليوم اجتمعت بالسيد رئيس الوزراء في جولة ثانية من المباحثات لإعادة العلاقات وتحقيق المزيد من الدعم والاستقرار في البلادquot;. وأضاف سيادته ان quot;العراق الآن متجه نحو حملة إعادة الاعمار والى فتح الاستثمار أمام الدول العربية لا سيما دول الجوار اليوم نحاول إزالة سوء الفهم العربي بشان قضية العراق وندعو الى وقفة تأريخية تتبناها الدول العربية لمساندة العراق لعبور هذه المرحلة وتجسيد القربى العربية لإنجاح مشروع الوحدة الوطنية أما الجانب الثاني من اللقاء فقد تركز حول أفق التعاون الاقتصادي بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة ويجلب المنفعة الاقتصادية لكلا الطرفينquot;.

وفي وقت سابق اجتمع الهاشمي مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق إخوان بيدرو شيرير.

واستمع المسؤول العراقي الى شرح مفصل حول دور البعثة في العراق مؤكداً ضرورة تدارك الوضع الإنساني ومتابعة ملف حقوق الإنسان خصوصاً في السجون والمعتقلات التي تخضع للإدارة الأميركية والعراقية على حد سواء اضافة الى متابعة القضايا العالقة بهذا الشأن كما قال بيان صحافي لمكتب الهاشمي . واشار المسؤول العراقي إلى أهمية الحضور الواسع للبعثة في محافظات العراق لاسيما المناطق التي تشهد عمليات أمنية حالياً كبغداد ونينوى وديالى لافتا إلى رغبته quot;برؤية حضور فعال ومؤثر لبعثة لجنة الصليب الأحمرquot;. وقال إن quot;العراق اليوم بأمس الحاجة الى ترجمة الأهداف النبيلة للمنظمة كواقع حال على الأرضquot; مشددا على ضرورة السعي من اجل إنهاء مأساة المهجرين العراقيين التي خلفها العنف في العراق.

من جانبه أكد بيدرو في تصريح صحفي أن لقاءه مع نائب الرئيس العراقي شكل فرصة رائعة حيث أن quot;فخامته كان مهتما بالشأن الإنساني في العراق وقد تناولنا العديد من القضايا التي سنأخذها بعين الاعتبار مستقبلاquot;.