موروني:اعلنت اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة ان خمسة مرشحين يتنافسون في الانتخابات الرئاسية في جزيرة انجوان القمرية في 15 و29 حزيران/يونيو، لخلافة الرجل القوي في الجزيرة محمد بكر الذي اطاحه انقلاب عسكري في اواخر اذار/مارس.

وقد وقع المرشحون الخمسة - سوندي عبدو لطوف صويلحي وموسى تويبو وباستوان سليمانا ومحمد دجنفري وبكري عبدو- الخميس معاهدة حسن سلوك للحفاظ على السلم الاهلي خلال الحملة الانتخابية.

ويبدو محمد دجنفري رجل الاعمال والنائب في جمعية اتحاد جزر القمر الاوفر حظا، لكن موسى تويبو المهندس في الاشغال العامة وغير المعروف حتى الان على الساحة السياسية قد يستفيد من دعم رئيس اتحاد جزر القمر احمد عبدالله محمد سمبي.وتبدأ الحملة الانتخابية ليل الجمعة السبت، كما اوضحت اللجنة الانتخابية.

ويفترض ان تنهي هذه الانتخابات التي ستجرى في 15 و29 حزيران/يونيو الازمة السياسية المفتوحة في انجوان منذ 2007 عندما تمرد الكولونيل محمد بكر الرئيس السابق للجزيرة والذي اطيح، على السلطة الاتحادية.

وكان رئيس اتحاد جزر القمر اعتبر ان الظروف ليست متوافرة لاجراء انتخابات حرة وشفافة في انجوان في 10 حزيران/يونيو 2007، فأرجأها الى اجل غير مسمى.لكن محمد بكر رئيس انجوان منذ اذار/مارس 2002، تمسك باجراء الانتخابات على رغم المقاطعة التي قررها المرشحون الاخرون واعلن نفسه فائزا.

ولم تعترف بانتخابه سلطات اتحاد جزر القمر والاتحاد الافريقي، واطيح بكر في عملية للجيش القمري مدعوما من قوات انتدبها الاتحاد الافريقي في اواخر اذار/مارس.ويخضع رؤساء جزيرة القمر الكبرى وموهيلي وانجوان المتمتعة بحكم ذاتي والتي تشكل الاتحاد، لسلطة رئيس وحكومة الاتحاد القمري.

ويشهد اتحاد جزر القمر اضطرابات منذ سنوات جراء خلاف على الصلاحيات بين الجزر الثلاث لهذا الارخبيل الفقير في المحيط الهندي والتي اقامت كل منها مؤسساتها الخاصة وبين الدولة الاتحادية.