روما: ذكرت وكالة انسا الايطالية للانباء ان رئيس زيمبابوي روبرت موغابي الممنوع من زيارة الاتحاد الاوروبي، وصل مساء الاحد الى روما للمشاركة في قمة لمنظمة التغذية والزراعة (الفاو). وقد وصل موغابي الذي يقوم بزيارته الاولى الى الخارج منذ الانتخابات العامة التي خسرها حزبه في 29 اذار/مارس في زيمبابوي، في الساعة20:00 ت غ الى مطار روما-فيوميتشينو على متن طائرة لشركة الخطوط الزيمبابوية آتيا من هراري.

وترافق موغابي الذي لا يستطيع زيارة ايطاليا الا عبر استثناء منح له في 2005 للمشاركة في اجتماع سابق للفاو، زوجته غرايس ووزير الزراعة روغار غومبو، كما ذكر التلفزيون الزيمبابوي. وهكذا تمكن موغابي من ان يحضر في تشرين الاول/اكتوبر 2005 احتفالات الذكرى الستين لانشاء الفاو. وقد استغل تلك المناسبة لتوجيه انتقادات الى الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني آنذاك توني بلير.

وتنظم الفاو في روما من الثالث الى الخامس من حزيران/يونيو قمة حول الامن الغذائي في حضور عدد كبير من القادة، منهم الفرنسي نيكولا ساركوزي والبرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا والايراني محمود احمدي نجاد والياباني ياسيو فوكودا والاسباني خوسيه لويس روريغيز ثاباتيرو والسنغالي عبدالله واد والامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

وفي زيمبابوي، انهار القطاع الزراعي منذ اجراء الاصلاح الزراعي في 2000 لاعادة توزيع الاراضي على الاكثرية السوداء. وادى الاصلاح الذي نفذ بالقوة الى مغادرة اكثر من اربعة الاف مزارع ابيض وزعت اراضيهم على اشخاص محسوبين على النظام او على صغار الفلاحين الذين لم يعرفوا او يتمكنوا من الحفاظ على الانتاج.

وباتت زيمبابوي التي كانت تشتهر بانتاج الحبوب، تستورد مئات الاف الاطنان من الذرة من بلدان مجاورة مثل مالاوي وزامبيا. ويتميز الركود الاقتصادي ايضا بارتفاع مستويات التضخم السنوي الذي بلغ 165،000% والذي حاولت الحكومة وقفه عبر فرض مراقبة الاسعار قبل سنة. واضطر المزارعون العاجزون عن تغطية التكاليف بالاسعار الثابتة، الى مزيد من خفض الانتاج، وباتت منتجات اساسية كالزبدة والخبز سلعا نادرة.