الرياض: قال احد معاوني وزير الدفاع الفرنسي هيرفيه مورين الذي انهى اليوم الثلاثاء زيارة الى السعودية، ان محادثات الوزير مع المسؤولين السعوديين كانت quot;ايجابية جداquot; وتناولت العلاقات الثنائية العسكرية وامكانية بيع اسلحة فرنسية للمملكة.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان المحادثات مع الملك عبدالله بن عبد العزيز ومع المسؤولين في قطاع الدفاع كانت quot;ايجابية جداquot; وتناولت quot;هيكلية التعاون الدفاعي بين السعودية وفرنساquot;. واضاف المصدر، وهو مستشار دبلوماسي للوزير، ان المحادثات تناولت ايضا امكانية بيع المملكة فرقاطات quot;فريمquot; ومروحيات نقل من طراز quot;فينيكquot; وquot;كوغارquot; وquot;ام اتش 90quot;.

وذكر المصدر ان باريس تقوم بانشاء شركة حكومية جديدة للاشراف على عقود التسلح مع السعودية. وهذه الشركة، quot;اوداسquot;، ستحل مكان شركة quot;سوفريزاquot; التي سعت في الماضي الى ابرام عقود تسلح بين فرنسا والمملكة. وذكر المصدر ايضا ان مورين الذي التقى الملك عبدالله الاثنين في جدة على البحر الاحمر، ناقش مع محادثيه السعوديين امكانية مشاركة فرنسا في تنفيذ مشروع السياج الامني على الحدود بين المملكة والعراق.

وسلم مورين رسالة الى الملك عبدالله quot;تتعلق خصوصا بلبنان، وانما ايضا بالعراق وايرانquot; على حد قول المصدر. وذكر المصدر ان محادثات مورين ركزت على اهمية التعاون السعودي الفرنسي في تعزيز نجاح الحلول في لبنان وquot;اعطاء الرئيس الجديد فرصةquot;.