هراري: فرضت زيمبابوي رسما على استيراد الصحافة الاجنبية بعد ان ندد الرئيس روبرت موغابي quot;بعدائية الصحف الاجنبية التي تدخل الى زيمبابويquot;، كما ذكرت الصحافة الحكومية اليوم.

واوضحت صحيفة quot;ذي هيرالدquot; ان quot;الصحف الاجنبية التي تدخل الى زيمبابوي سيكون عليها من الان فصاعدا ان تدفع رسم استيراد في اطار الاجراءات التي اتخذتها الحكومة لحماية الفضاء الاعلامي في زيمبابويquot;.

وفي مجال عرض الاجراءات التي نشرت في عدد خاص من الجريدة الرسمية، اوضحت الصحيفة ان هذا الرسم الذي تدفعه المنشورات الاجنبية التي باتت مصنفة سلعا كمالية، سيعادل نسبة 40% من كلفتها الاجمالية للكيلوغرام الواحد.

واعلن الامين العام لوزارة الاعلام جورج شارامبا ان الصحافة الاجنبية تحقق ارباحا في زيمبابوي quot;يجري تحويلها الى عملات اجنبية وتغادر البلادquot;.

واضاف quot;اننا نخسر على الصعيد السياسي ونخسر على الصعيد المالي. وبصفتنا وزارة مسؤولة فانه من واجبنا حماية الفضاء الاعلامي الوطنيquot;.

وتصدر في زيمبابوي صحيفتان يوميتان كلتاهما تحت رقابة الحكومة بعد اقفال الصحيفة الخاصة الوحيدة قبل خمسة اعوام في اعقاب رفضها الامتثال للقوانين الجديدة التي فرضت على الصحافة.

وفي غياب الاذاعات ومحطات التلفزة الخاصة، يعمد السكان الى الاستماع الى اذاعات تبث بصورة غير قانونية او يتجهون الى الصحافة الاجنبية وخصوصا الجنوب افريقية.