القدس : قال مسؤولون اسرائيليون يوم الاثنين إن من المقرر استئناف محادثات سلام غير مباشرة بين اسرائيل وسوريا هذا الاسبوع في تركيا.

وقال المسؤولون الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم إن اسرائيل تفضل الانتقال الى محادثات مباشرة لكن لم يتضح متى سيحدث ذلك. ويواجه رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت تحقيقا في واقعة فساد قد يجبره على التنحي.

وقال مارك ريجيف المتحدث باسم أولمرت quot;نتوقع أن يتوجه الفريق الاسرائيلي الى تركيا قريبا.quot;وأحجم ريجيف عن ذكر الموعد المحدد لكن مسؤولين اسرائيليين كبارا قالوا إن من المقرر استئناف المحادثات هذا الاسبوع.

كما أحجم عن التعقيب على أي جدول زمني لبدء محادثات مباشرة بين مفاوضين اسرائيليين وسوريين لكنه قال quot;عندما تتحول المحادثات الى محادثات مباشرة فسيكون ذلك علامة على تقدم كبير.quot;ولم يدل مسؤولون سوريون وأتراك بتعقيب فوري.

وأعلنت اسرائيل وسوريا الشهر الماضي أنهما بدأتا محادثات غير مباشرة بوساطة من مسؤولين أتراك وهي أول مفاوضات بين الجانبين في ثمانية أعوام.وتريد سوريا أن تعيد اسرائيل مرتفعات الجولان كاملة التي احتلتها من سوريا في حرب عام 1967.

وتقول اسرائيل ان أي اتفاق سلام يعتمد على ابتعاد سوريا عن ايران وقطع العلاقات مع جماعة حزب الله اللبنانية وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) الفلسطينية التي سيطرت على قطاع غزة في يونيو حزيران الماضي.