أسامة مهدي من لندن: يمثل 14 متهما من اركان النظام العراقي السابق امام المحكمة الجنائية العراقية العليا في بغداد في الحادي والعشرين من الشهر المقبل بتهمة قمع انتفاضة سكان حي الصدر الشعبي في بغداد اثر اغتيال آية الله السيد محمد محمد صادق الصدر ونجليه مصطفى ومؤمل في شباط (فبراير) عام 1999.

وقال قاضي التحقيق في المحكمة منير حداد ان 14 متهما بينهم نائب رئيس الوزراء السابق طارق عزيز وعلي حسن المجيد ابن عم الرئيس السابق صدام حسين وصابر الدوري رئيس الاستخبارات العسكرية السابق وقياديين عسكريين وبعثيين اخرين سيمثلون اما المحكمة في الحادي والعشرين من الشهر المقبل على خلفية مشاركتهم في قمع انتفاضة سكان حي الصدر يوم الجمعة التاسع عشر من شباط (فبراير) عام 1999 اثر اغتيال محمد محمد صادق الصدر والد الزعيم الشيعي مقتدى الصدر وكذا اغتيال شقيقيه في مدينة الكوفة (170 كم جنوب غرب بغداد) وهي الحادث الذي اتهمت بتدبيره اجهزة امن النظام السابق.

واشار حداد في تصريح اليوم الى ان من بين المتهمين الاخرين الذين سيمثلون امام المحكمة سبعاوي ابراهيم الحسن الاخ غير الشقيق للرئيس السابق صدام حسين ووزير داخليته ومحمد زمام وعكله عبد صكر وعزيز صالح النومان القياديين في حزب البعث.

وشهد حي الصدر الشعبي الذي يسكنه حوالي ثلاثة ملايين نسمة بضواحي بغداد الشرقية انتفاضة شعبية قام بها انصار المرجع الصدر اثر اغتياله ونجليه حيث خرجوا في تظاهرات صاخبة احتجاجا على عملية الاغتيال الامر الذي هاجمت فيه قوات عسكرية وحزبية الحي ولاحقت المحتجين في مساجده وشوارعه مما ادى الى مقتل عشرات الاشخاص واعتقال مئات اخرين منهم . معروف ان طارق عزيز يمثل الان امام المحكمة الجنائية مع 7 آخرين من اركان النظام السابق بتهمة المشاركة في اصدار اوامر بأعدام 42 تاجرا عراقيا عام 1992.