موسكو: هنأ الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف المواطنين الروس بالعيد الوطني quot;يوم روسياquot; وذلك خلال مراسم تسليم جوائز الدولة لعام 2007 التي أقيمت اليوم في الكرملين بموسكو.

وقال الرئيس: quot;إن يوم 12 يونيو مرتبط بقيم الديمقراطية والحرية، ونحن نتفهم بشكل جيد أن التطور الحر لمجتمعنا وتجسيد القدرات الذاتية للمواطنين هما القاعدة المثلى للتوصل إلى ريادة روسيا الفكرية والتكنولوجية وقابليتها للمنافسة على قاعدة التطور الإبداعي الاختراقيquot;.

وأضاف قائلا: quot;إن تحقيق مثل هذه الأهداف الكبرى ممكن فقط عن طريق الكشف عن قدرات ومواهب الإنسان ورفع قيمة وسمعة النشاط الإبداعي والتنويري وكذلك الإقبال الجماهيري للشباب على التعليم والثقافة والعلومquot;.

هذا وسلم الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف اليوم الخميس في الكرملين في غمرة الاحتفالات بالعيد الوطني - quot;يوم روسياquot; - جوائز الدولة للإنجازات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والآداب والفنون لعام 2007.

وأعلن عن أسماء الفائزين بالجوائز في 20 مايو الماضي. ومنهم 3 علماء روس - عالم اللغة اندريه زاليزناك، وعالم الرياضيات فلاديمير ارنولد، ونائب رئيس كرسي بكلية الفيزياء في جامعة موسكو اندريه خوخلوف، وكذلك الممثلة اليسا فريندليخ، والرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك.

كما سلمت جوائز الدولة لمجموعة من العاملين في المتحف التاريخي العسكري الطبيعي quot;كوليكوفو بوليquot; وهم اندريه ناؤوموف، وفلاديمير دانيلوف، وفلاديمير غريتسينكو، وللنحات اندريه كوفالتشوك.