بروكسل: طالب برلماني أوروبي اليوم قادة الاتحاد الأوروبي بتوضيح التقارير التي تشير الى اتصالات سرية بين الاتحاد الأوروبي واسرائيل العام الماضي حول تعزيز التعاون بين الجانبين.

جاء ذلك في رسائل بعث بها رئيس مجموعة (اليسار ونوردك الأخضر اليساري) في البرلمان الأوروبي العضو الفرنسي فرانسيس وورتز الى المنسق الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا ورئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي ستتولى بلاده رئاسة الدورة المقبلة لاتحاد الأوروبي في الأول من يوليو المقبل.

وأكد وورتز في الرسائل أنه quot;وفقا لمصادر موثوقة تظهر أن اسرائيل تطلب الى الاتحاد الأوروبي المشاركة في جميع الاجتماعات وعلى كل المستويات وهي لا تقبل أقل من ذلكquot;.

وذكر أن quot;اسرائيل تطلب المشاركة في الاجتماعات الأمنية والحوارات الاستراتيجية في المجلس الأوروبي التي تعقد في اطار حوار المغرب والمشرق وكذلك نشاطات الاتحاد الأوروبي مع الأمم المتحدةquot;.

وقال ان quot;اسرائيل تصر على مشاركتها في اجتماعات مجلس الاتحاد الأوروبي الخاصة بالاقتصاد والتجارة والطاقة والبيئة والنقل والاعلام والشباب والتعليم العالي بل تطالب بالمشاركة في الاجتماعات البرلمانية الاستراتيجيةquot;.

وأضاف ان هذه quot;الطلبات الاسرائيلية قدمت للاتحاد الأوروبي في الخامس من مارس العام الماضي وهناك اجتماعات بين الجانبين عقدت في الرابع من يونيو الماضي والتاسع من اكتوبر الماضي وكل ذلك يتم دون اعلام ممثلي الشعب في البرلمان الأوروبيquot;.ومن المقرر أن يعقد مجلس الاتحاد الأوروبي واسرائيل اجتماعا له في لوكسمبورغ الاثنين المقبل.

يذكر أن مجموعة (اليسار ونوردك الأخضر اليساري) يمثلها 41 عضوا في البرلمان الأوروبي من مجموع 785 عضوا.وكان مجلس الوزراء لمجلس التعاون الخليجي (وزراء الخارجية) أعرب في ختام اجتماعاته في مدينة جدة السعودية الاثنين الماضي عن القلق ازاء توجه الاتحاد الأوروبي الى رفع مستوى العلاقات العملية والاقتصادية والسياسية باسرائيل في الوقت الذي تواصل فيه الأخيرة انتهاك حقوق الانسان وعدم الوفاء بالتزاماتها وما تم الاتفاق عليه في اجتماع أنابولس وكذلك عدم تعاملها بجدية مع مفاوضات الحل النهائي.