واشنطن: اعتبر خبراء اميركيون الخميس ان دور القوات الاميركية في العراق تحول خلال الاشهر الماضية اكثر واكثر من دور قتالي الى دور حفظ السلام وذلك بسبب سلسلة اتفاقات وقف اطلاق النار مع المتمردين.
بالنسبة لتسيفن بيدل، المتخصص في السياسة الدفاعية في مختبر افكار مجلس العلاقات الخارجية، فان هذه الاتفاقات هي بشكل كبير وراء انخفاض اعمال العنف وهي بالتالي عدلت دور العسكريين الاميركيين في العراق.
وقال خلال مؤتمر بالهاتف ان quot;مهمة الاميركيين بدأت بالتحول من الثورة المضادة كما نفهما تقليديا الى شيء يشبه اكثر واكثر حفظ السلامquot;.
واضاف quot;انتهينا لنتصرف كقوة شرطة لحفظ النظام حسب احكام اتفاقات وقف اطلاق النار التي وقعها المقاتلونquot; وهذا الامر quot;سوف يستمر على الارجح طالما لم نواجه مشاكل جدية مع انتهاك اتفاق وقف اطلاق النارquot;.
اما والي نصر وهو خبير اخر في نفس المعهد ومتخصص في الشرق الاوسط فقال انه بالرغم من تحسن الوضع فان quot;الولايات المتحدة هي نوعا ما في وسط كل هذا الامر وان المكاسب التي تم جنيها في العراق لم تجعلها باي شكل من الاشكال اكثر ارتياحا لناحية ايجاد وسيلة للخروج من العراقquot;.
واعتبر هذا الخبير ان quot;النجاح سيتوقف على قدرة المهمة الاميركية في العراق في الانتقال من الامن الذي يجب ان نبقى معه حذرين، الى القيام بكثير من العمل من اجل ترسيخ الدولةquot;.