باريس : برر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مجددا السبت استئناف الاتصالات الفرنسية مع سوريا آملا من دمشق بان quot;توقف باكبر قدر ممكنquot; دعمها لايران في سعي الاخيرة الى امتلاك السلاح النووي.

وقال ساركوزي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاميركي جورج بوش quot;لقد قلت (للرئيس السوري) بشار الاسد فلتدع سوريا العملية الرئاسية (في لبنان) تجري وعندها نستأنف اتصالاتنا. لقد استأنفنا الاتصال. يجب ترك لبنان حراquot;.

واضاف quot;اقاسم الولايات المتحدة الاميركية وجهة نظرها حول واقع ان المسألة الايرانية وحيازة السلاح الذري هي موضوع القلق الاكبر. فلتوقف سوريا باكبر قدر ممكن دعمها لايران في سعي الاخيرة الى امتلاك سلاح نووي، وعندها ستستأنف العمليةquot;.

ووجه الرئيس الفرنسي دعوة الى الرئيس السوري بشار الاسد لحضور احتفالات العيد الوطني الفرنسي في 14 تموز/يوليو في باريس غداة القمة المقررة لاطلاق الاتحاد من اجل المتوسط التي سيشارك فيها الاسد بين نحو خمسين زعيما اجنبيا آخر.

وتأتي هذه الدعوة في وقت استأنفت فيه باريس اتصالاتها بسوريا وتبدي ازاءها انفتاحا سياسيا منذ انتخاب الرئيس اللبناني ميشال سليمان بعدما عرقل حلفاء سوريا في لبنان هذا الانتخاب طويلا.