نهى احمد من سان خوسيه: اثار قرار وزراء الخارجية في الاتحاد الاوروبي في اجتماعه اليوم انزعاج السلطات الكوبية، اذ قرروا تأجيل مناقشة امكانية رفع الحظر المفروض على كوبا الى يوم الخميس خلال قمة الاتحاد الاوروبي. وفرض هذا الحظر في سنة 2003 وهو حاليا معلق بطلب من المستشارة الالمانية انجيلا مركيل.

وبحسب تصريح وزير الخارجية الاسباني ميجيل انخيل موراتينوس فانه كان هناك طلب رسمي من المانيا من اجل مناقشة القضية يوم الخميس المقبل خلال مأدبة عشاء الوزراء، كما وان بعض الوفود طالبت ان تمنح وقتا لمناقشة الموضوع بطريقة اكثر بساطة وتفحص التغييرات التي تجرى في كوبا بشكل مستفيض.

لكن يتوقع البعض عدم الغاء الحظر الاوروبي على كوبا بالكامل على الرغم من تحضير اسبانيا وبعض بلدان الاتحاد الاوروبي ايضا سلوفينيا المترأسة لدورة الاتحاد الرئاسية نصا يطرح ازالة الاحكام الموضوعة ضد النظام الكوبي بحجة انه حكم بالسجن على 75 معارضا وقتل ثلاثة كوبيين سرقوا مركبا ارادوا بواسطته الهروب الى الولايات المتحدة الاميركية وهذا كله يشكل خرقا للحقوق الانسانية .

وياتي طرح فكرة ازالة هذه الاحكام والتي كانت معلقة منذ سنة 2005 ايضا بناء على ضغط الحكومة الاشتراكية الاسبانية ، يأتي مع عرض لاقامة حوار سياسي مع حكومة راوول كاسترو الذي قام بأعمال من اجل الانفتاح بعد استقالة اخيه فيدل كاسترو هذا العام واعطاء وعود بمنح مزيد من الحرية الفكرية للكوبيين الا ان ذلك لم يقنع بلدانا في الاتحاد الاوروبي مثل الجمهورية التشيكية و هولندا و الدانمارك التي تقاوم من جانبها رفع الاحكام بدون توفير كوبا ما يكفي من الضمانات لاجراء حوار يضم كذلك موضوع الحقوق الانسانية والتزاما واضحا بتفيذ الحكومة الشيوعية لوعودها.