بيروت: أكد الرئيس فؤاد السنيورة المكلف تشكيل الحكومة الجديدة العمل على ابقاء موضوع التشكيل الحكومي داخليا يحله اللبنانيون بأنفسهم.
ودعا السنيورة في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه الى رئيس الجمهورية ميشال سليمان جميع الفرقاء الى التعاون من أجل انجاح تشكيل الحكومة.

وأشار الى أن مقاربته تنطلق مما نص عليه اتفاق الدوحة في توزيع الحقائب بحيث ان الأكثرية تحصل على 16 وزيرا والمعارضة على 11.
وجدد تأييده تولي رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان حقيبتي الداخلية والدفاع مشددا على أن من يطلب تولي حقيبة معينة عليه أن يتخلى عن حقيبة أخرى. ورد السنيورة على المطالبين باعتذاره عن تشكيل الحكومة فوصف هذا الأمر بquot;طبخة بحصquot; مستبعدا اعتذاره عن التكليف طالما حصل على ثقة الأكثرية وتفويضها اليه بتشكيل الحكومة.

وأعلن استمراره في التعاون مع الرئيس سليمان مؤكدا أن موقفهما واحد من موضوع الحكومة.
وردا على سؤال آخر قال السنيورة quot;من دون شك يجب أن نكون شديدي الحرص على العهد الجدد وانطلاقته فمصلحة اللبنانيين في تشكيل حكومة وهناك جملة كبيرة من المصالح ويوميا يخسر لبنان الفرص لذلك يجب أن نخرج من ذاتيتنا لنخرج باتفاقquot;.
وذكرت صحيفة (السفير) الصادرة هنا اليوم أن قيادات المعارضة أجرت تقييما شاملا لما آلت اليه الأمور بعد مرور شهر على توقيع اتفاق الدوحة وقررت في ضوء سلسلة اجتماعات مكثفة اعطاء مهلة محددة لا تتجاوز ال48 ساعة أي عطلة نهاية الأسبوع قبل الانتقال الى مرحلة سياسية جديدة.

يذكر أن السنيورة كلف تشكيل حكومة جديدة منذ 23 يوما تنفيذا لاتفاق الدوحة الذي وقع في 21 مايو الماضي الا أن التنافس الداخلي على الحقائب الوزارية المهمة كوزارة الدفاع والمالية والاتصالات أدى الى تأخير ولادة الحكومة فيما الاتصالات السياسية واللقاءات بين الأطراف اللبنانية لم تنقطع سعيا وراء تشكيلة ترضي الجميع.
قبلان يدعو اللبنانيين في كل المناطق الى التسامح مع جيرانهم والتواصل معهم

من جهته دعا نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبدالأمير قبلان اليوم اللبنانيين في كل المناطق الى التسامح مع جيرانهم والتواصل معهم وازالة كل اساءة وفتح صفحة جديدة معهم.وقال قبلان خلال محاضرة في مقر المجلس ان quot;حق الجار كبير في الاسلام وقد أوصى الرسول (ص) بالجار وأكد أن للجار ثلاثة حقوق هي حق القرابة وحق الجيرة وحق الدينquot;.
واعتبر قبلان أنه من غير الجائز أن يعيش الجيران في حالة من الحساسيات وعلى اللبنانيين فتح صفحة جديدة وأن يتسامحوا في ما بينهم quot;لأن الوطن لا يبنى بالحقد والكراهيةquot;.ورأى قبلان أن منطق التحدي غير مقبول على الاطلاق مهما كان مصدره quot;وأن علينا أن نحسن الخطاب لأن الكلمة تقرب اذا كانت حسنة وتبعد اذا كانت سيئةquot;.
وطالب قبلان رئيس الجمهورية والحكومة بالاسراع في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية لتخرج الى العلن قبل انعقاد القمة الروحية فيتم اعلان تشكيلها من القصر الجمهوري في حضور أعضاء القمة الروحية.
يذكر أن رئيس الجمهورية ميشال سليمان دعا الى عقد قمة روحية في قصر بعبدا من المقرر أن تجري يوم الثلاثاء المقبل للبحث في الأوضاع اللبنانية وارساء روح المصالحة بين اللبنانيين على اختلافهم.