المنامة: أعلنت النيابة العامة البحرينية وناشط بحريني توقيف شاب بحريني بتهمة تمويل نشاطات ارهابية خارج البلاد وهو التعبير الذي تطلقه السلطات البحرينية عادة على نشاطات تنظيم القاعدة. وفي تصريح لوكالة فرانس برس، أعلن الأمين العام لحركة العدالة الوطنية عبدالله هاشم (ائتلاف قومي إسلامي) توقيف شاب من مناصري الحركة بتهمة quot;التورط في تمويل ما تسميه السلطات نشاطات إرهابيةquot;.

وقال هاشم ان quot;الشاب الذي أوقف منذ نحو أسبوعين هو عادل صالحquot; مضيفا quot;انه موقوف لدى النيابة العامة البحرينية التي وجهت له تهمة ما يسمى تمويل نشاطات إرهابيةquot;. وأوضح هاشم quot;في الواقع تم اعتقال شخصين هما علي مطر وعادل صالح (..) واستدعي مطر للتحقيق الأربعاء والخميس وأفرجت السلطات عنه السبتquot;.

وأشار هاشم الى quot;ان صالح في العشرينات من عمره وهو يعمل موظفا في إدارة المرور والترخيص بوزارة الداخليةquot;. وعلق هاشم قائلا quot;ان التهمة هشة من وجهة نظرنا ولا تحظى بمصداقية بدليل الافراج عن المتهم الثاني علي مطرquot; وفق تعبيره. من جهتها، اعلنت النيابة العامة في بيان اصدرته السبت وتلقت فرانس برس نسخة منه انها quot;تلقت اخطارا من جهاز الامن الوطني مفاده أن تحرياتهم أسفرت عن قيام شخص بالتعاون مع جماعة في الخارج تتخذ من الإرهاب وسيلة لتحقيق أغراضها عن طريق قيامه بتزويدهم بأموال سلمت إليه لتوصيلها إليهمquot;.

واضافت quot;كما توصلت التحريات إلى أن المتهم يحمل افكارا من شأنها المساس بأمن المجتمع من الخارج وباشتراك شخص آخر معه في ذلك وانه قد تم ضبط المتهمين المذكورينquot;. واوضح البيان الذي لم يذكر اي اسماء ان المتهم الاول اعترف بانه سبق واستلم مبالغ مالية في حين ان المتهم الثاني نفى التهم الموجهة اليه.

واضاف البيان quot;أسندت النيابة العامة للمتهمين اتهامات التعاون مع جماعة إرهابية خارج البلاد ودعم وتمويل جماعة تمارس نشاط إرهابي وأمرت بحبس المتهم الأول خمسة عشر يوما وباخلاء سبيل المتهم الثاني بضمان محل إقامته وما زالت النيابة توالي تحقيقاتهاquot;.

وتأسست حركة العدالة الوطنية في العام 2006 من ائتلاف قوميين وإسلاميين سنة ويتزعمها عبدالله هاشم وهو محام كان ينشط في تيار الجبهة الشعبية في البحرين التي تحولت إلى جمعية العمل الوطني الديموقراطي (وعد - يسار قومي). وتضم قيادة الحركة أيضا إسلاميين سنة سبق أن اعتقلوا على خلفية الاشتباه بان لهم صلات مع تنظيم القاعدة لكن المحكمة برأتهم من هذه التهم.