طهران: يعقد البرلمان الايراني اليوم جلسة مغلقة للاستماع الى توضيحات يقدمها كبير المفاوضين النوويين الايرانيين سعيد جليلي ورئيس منظمة الطاقة الذرية غلام رضا آقازاده بشأن تطورات ملف بلادهما النووي.

ومن المقرر ان يقدم جليلي وآقازاده خلال جلسة الاستماع ايضاحات حول المستجدات الاخيرة بشأن برنامج بلادهما النووي على ضوء العرض الجديد المقدم لها من قبل الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي بالاضافة الى المانيا.

وسيتم كذلك مناقشة رزمة مقترحات مجموعة (5+1) التي قدمها منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الاسبوع الماضي الى وزير الخارجية الايراني منوجهر متكي حيث سيجيب جليلي وآقازاده عن اسئلة النواب بخصوص مضمون هذه المقترحات وما اذا كان يمكن القبول بها او رفضها.

يذكر ان سولانا قدم الاسبوع الماضي الى طهران عرضا جديدا مقدما من قبل الدول الست الكبرى يدعوها مجددا الى تعليق انشطتها النووية المتعلقة بتخصيب اليورانيوم مقابل التعاون معها في مختلف المجالات السياسية والامنية والنووية غير ان الجانب الايراني لم يرد على هذا العرض حتى الان عازيا السبب في ذلك الى عدم الانتهاء من دراسته بشكل نهائي