بيروت : حضر عشرات الالاف الاحد تطويب الراهب اللبناني الاب يعقوب الحداد الكبوشي في حفل اقيم في وسط بيروت، في خطوة هي الاولى من نوعها يقوم بها الفاتيكان خارج اراضيه على ما افاد المنظمون.

واقام مراسم تطويب الاب يعقوب (1875-1954) وفد فاتيكاني برئاسة رئيس مجمع القديسين الكاردينال خوسيه ساراييفا مارتينز بمشاركة البطريرك الماروني اللبناني نصرالله بطرس صفير.

وتقدم الحضور الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة ورئيس البرلمان نبيه بري.

وعلق رسم ضخم للطوباوي على منصة اقيمت لهذه المناسبة ورفعت الحشود المشاركة اعلام لبنان والفاتيكان وصورا للاب يعقوب.

وقال حميد الشامي الذي قدم مع ثلاثين من افراد عائلته في حافلة من جبيل (38 كلم شمال بيروت) quot;اننا هنا لان لبنان بحاجة الى التسامح والمحبة والايمان. ان الله ارسل لنا هذا القديس على امل ان يستيقظ زعماؤنا ويتوقفون عن التناحرquot;.

واتاح اتفاق بين الاطراف اللبنانيين تم التوصل اليه في الدوحة قبل شهر حلحلة ازمة سياسية طويلة في هذا البلد ادت الى مواجهات عنيفة اوقعت 65 قتيلا.

واسس الاب يعقوب خلال حياته -وانشئ على اسمه بعد وفاته- عددا كبيرا من المؤسسات الدينية والاجتماعية والتربوية والصحية التابعة لجمعية راهبات الصليب ورهبنة الاخوة الاصاغر الكبوشيين التي انتمى اليها.

ويمر اعلان القداسة من قبل الفاتيكان بثلاث مراحل: المكرم (رتبة الاب يعقوب حتى الاحد) والطوباوي (المرحلة التي انتقل اليها الاحد) وصولا الى مرحلة القداسة.

وكان البابا يوحنا بولس الثاني وقع عام 1992 مرسوم تكريم الاب يعقوب بسبب ميزاته الانسانية والمسيحية. واقر البابا بنديكتوس السادس عشر رسميا في 30 ايار/مايو الماضي بالمعجزة التي فتحت الطريق لتطويبه.

وثمة ثلاثة لبنانيين سبق للفاتيكان ان اعلن قداستهم هم القديس شربل مخلوف (1828-1898) والقديسة رفقا (1832-1914) والقديس نعمة الله الحرديني (1808-1858).