بهية مارديني من دمشق: أطلق السفير البريطاني في دمشق، سايمون كوليس ، برنامج جائزة الصحافي المتقصي 2008 ، ويحق لأي صحافي يعمل في مجال الاعلام المرئي أو المكتوب في كل من سوريا، العراق، الأردن، لبنان و فلسطين أن يشارك في المسابقة. وتهدف الجائزة لإيجاد الصحافي الذي يبرهن عن قدرته على البحث و التقصي في قضية تكون ذات أهمية بالنسبة للمنطقة وشعوبها.

وقال بيان للسفارة البريطانية ، تلقت ايلاف نسخة منه، انه لأول مرة هذا العام برنامج جائزة الصحفي المتقصي، والذي تديره مؤسسة ثومسون البريطانية، سيضم صحفيين من العراق إضافة إلى صحفيين من سوريا، الأردن، لبنان و فلسطين. ولفت البيان الى انه لأول مرة هذا العام سيطلق برنامج جائزة الصحفي المتقصي مسابقة لأفضل مصور صحفي من الدول المشاركة.

وضمن برنامج المسابقة ستعقد مؤسسة ثومسون عدد من الدورات التدريبية حول مهارات التحقيقيقات للصحافة المكتوبة و المرئية وذلك في كل من الدول المشاركة. كما ستعقد دورات تدريب عملية للتصوير الصحفي. ويأتي برنامج جائزة الصحفي المتقصي ضمن برنامج لتدريب المهارات الاعلامية حيث تديره مؤسسة ثومسون البريطانية وتموله وزارة الخارجية البريطانية.

اما مؤسسة ثومسون فهي منظمة غير ربحية تعمل في مجال التدريب العملي للمهارات الإعلامية سواء كان ذلك للصحفيين أو التقنيين الذين يعملون في الصحافة المطبوعة أو في الإذاعة أو التلفزيون. أسست عام 1962 و مقرها مدينة كاردف في ويلز و تعقد باستمرار دورات تدريبية في الكثير من دول العالم.