بكين، وكالات: سيصدر quot;اعلان مهمquot; خلال مؤتمر صحافي يعقد في بكين في الساعة التاسعة تغ حول الملف النووي الكوري الشمالي حسبما ذكرت الصين الخميس. وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية ليو جيانشاو quot;سيعقد مؤتمر صحافي في الساعة 17,00 (9,00 تغ) يصدر خلاله اعلان مهمquot;. ووعدت كوريا الشمالية بتقديم اعلان مرتقب بشأن برنامجها النووي الخميس.

شطب كوريا من لائحة الإرهاب

من جهة ثانية أعلنت الولايات المتحدة أنها تنوي quot;في القريب العاجلquot; شطب كوريا الشمالية من لائحة الدول التي تتهمها برعاية ما تسميه quot;الإرهابquot; بعد أن تقدم بيونغ يانغ اليوم تقريرا عن برنامجها النووي.

وأكدت واشنطن أنها قد تباشر على وجه السرعة إجراءات شطب كوريا الشمالية عن اللائحة الأميركية للدول quot;الراعية للإرهابquot; إذا ما سلمت تقريرا يتضمن معلومات دقيقة حول برامجها النووية. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض (دانا بيرينو) : إنه بمجرد أن تصدر كوريا الشمالية إعلانها فإن الولايات المتحدة قد ترفعها من قائمة quot;للدول الراعية للإرهاب في القريب العاجلquot;.

وأضافت أن الرئيس الأميركي جورج بوش ناقش الأربعاء مع رئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا المباحثات السداسية الرامية إلى تفكيك البرنامج النووي لكوريا الشمالية وquot;أهمية قضية المختطفينquot; اليابانيين.

وتريد اليابان أن تعيد كوريا الشمالية التحقيق في مصير مواطنين يابانيين تقول طوكيو إنهم اختطفوا في عقدي السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي quot;للمساعدة في تدريب جواسيس كوريين على اللغة والعاداتquot;. وتخشى اليابان أن ترفع الولايات المتحدة كوريا الشمالية من قائمتها للدول quot;الراعية للإرهابquot; قبل حل هذه المسألة.