أسامة مهدي من لندن : اكدت القوات الاميركية في العراق مقتل امير تنظيم القاعدة في مدينة الموصل الشمالية ونائبه السوري الجنسية واعتقال مجاميع من المسلحين بينهم عدد من عناصر المجموعات الخاصة المرتبطة بأيران خلال انزال جوي جنوب بغداد في حين تم اكتشاف عدد من مخابيء الاسلحة في مدرستين بمدينة الصدر في بغداد .

وقالت القوات الاميركية في سلسلة بيانات عسكرية اليوم انه تم التعرف ايجابيا على شخص قد قتل في عملية نفذت في الموصل على انه ابوخلف قائد القاعدة في مدينة الموصل حيث تم قتله في هجوم قام به الجنود الى مبنة مستهدف فاشتبكوا مع ارهابي كان يحاول الوصول الى مسدس وارهابي اخريرتدي سترة انتحارية وامرأة كانت تحاول تفجير سترة انتحارية لارهابي مقتول وقاموا بقتلهم . وقد تم التعرف على احد الارهابيين المقتولين من قبل مرافقيه على انه ابو خلف قائد تنظيم القاعدة في الموصل . واثناء قيام القوات بالايقاع بامير الموصل فد كان الجنود يسعون ايضا الى مساعديه المقربين وقاموا بأحتجازه وعثروا على اكثر من 100,000 دولارمن العملة الاميركية .

وكان ابو خلف كان قد خدم سابقا كنائب وامير الموصل العسكري وكمرافق مقرب لقائد القاعدة السابق ابو مصعب الزرقاوي . ثم تدرج في المناصب الى ان تبوأ منصب امير الموصل . وخلال فترة حكمه كأميرالموصل تم الابلاغ عن لقائه بقادة القاعدة البارزين في الموصل والجزيرة وتنسيق وتنظيم عشرات الهجمات ضد المدنيين العراقيين والقوات العراقية وقوات التحالف . بالاضافة الى معلومات مستحصلة من ارهابيين موجودين تحت الوصاية فقد افشوا ان ابو خلف كان يسافر اكثرالاوقات مع الاجانب . وقد اصبحت هذه المعلومات واضحة بعد ان تم التعرف على الرجل الثاني الذي كان يرتدي السترة الانتحارية من قبل مرافقيه على انه اquot;بو خلودquot; سوري الجنسية حيث كان مرافقا لابو خلف لفترة طويلة.

وقال المتحدث بأسم القوة متعددة الجنسيات في العراق ملازم البحرية الاميركية دايفيد راسل quot; بأنحدار القيم الاخلاقية بين العاملين في القاعدة والارتياب بين صفوفهم ومقتل ابو خلف وخسارة التمويل المالي سوف يؤثر بشدة على عملياتهم الارهابية .quot;

اعتقال خمسة مسلحين خلال أنزال جوي

ألقى عناصر من وحدة طوارئ المحاويل جنوب بغداد القبض على quot;خمسة مجرمينquot; خلال هجوم جوي وارضي بالمنطقة .

فقد اغار مايقرب من 35 عنصر من وحدة الطوارئ و100 جندي من كتيبة المشاة 502 على اربعة اهداف مختلفة من اجل تعطيل خلية يشتبه في قيامها بترويج الاسلحة في منطقة المحاويل . والاشخاص الذين تم احتجازهم متهمون في قيامهم بترويج الاسلحة والمشاركة في نشاطات القاعدة في العراق وتنفيذ هجمات بالصواريخ وقتل عناصر من شرطة المحاويل .

وعلى الرغم من وجود الخلية في المحاويل فانها كان يشتبه في وصولها الى ابعد من ذلك لتشمل تجهيز الاسلحة الى مجرمين في مناطق بعيدة في الشمال مثل بغداد .

وقادت عناصر من وحدة الطوارئ العملية والتي اطلق عليها quot;عملية يورك تاونquot; بينما قامت قوات التحالف بتامين المحيط الخارجي .

اعتقال قائد مهم و3 اخرين من عناصر جيش المهدي بالقرب من الحلة

احتجزت قوات التحالف قائدا مهما في المجموعات الخاصة وثلاثة من مرافقيه خلال عملية في منطقة الشمالي التي تبعد 110 كيلومترجنوب بغداد بالقرب من الحلة .

واستهدفت قوات التحالف استنادا الى معلومات استخباراتية quot;مجرما معروفا في المجموعات الخاصةquot; والذي لديه صلات مع تنظيمات مدعومة من ايران على مستوى عالي ويعتقد كونه قائدا بارزا في المجموعات الخاصة وهي عناصر من جيش المهدي في تلك المنطقة من المدينة . فقد وصلت قوات التحالف الى منزل القائد والذي تم اعتقاله فيه مع ثلاثة من مرافقيه بدون اي حوادث . عوثرت القوات في الموقع على عدد من الاسلحة بما فيها بنادق كلاشينكوف واسلحة يدوية وعلى مركبة كانت نتائج كشف المتفجرات ايجابية عليها . ونقلت القوات المركبة الملوثة بالمتفجرات الى منطقة امنة من المباني لغرض لتدميرها . واشارت القوات الى انه سيؤثر اعتقال هذا الشخص المطلوب على فاعلية المجموعات الخاصة في المنطقة الوسطى من العراق وضرب المعاقل المهمة للقادة البارزين للمجموعات الخاصة .

وقال المتحدث بأسم القوة متعددة الجنسيات في العراق النقيب في الجيش الاميركي جارلس كاليوquot; ان قوات التحالف تفتش في كل زاوية من العراق من اجل ازالة اضطهاد المجموعات الخاصة للشعب العراقي .quot;

الاستيلاء على مخابأ للأسلحة في مدينة الصدر

ويعمل جنود الجيش العراقي من اجل تامين منطقة مدينة الصدر في بغداد وعثروا على عدد من مخابأ الاسلحة .فقد عثر الجنود من اللواء الثالث الفرقة الاولى على قذيفة ار بي جي وعلى قذيفة دبابة و قذيفة هاون من عيار 155 ملم اضافة الى ثلاثة بنادق كلاشينكوف وعلى منصة هاون من عيار 60 ملم . كما عثروا على مخبأ اسلحة داخل مدرسة والذي تكون من قذيفتي هاون من عيار 120 ملم وقذيفتين متفجرتين خارقة للدروع وقنبلتين يدويتين وبندقية كلاشينكوف وقاذفة ار بي جي واربع قذائف ار بي جي مضادة للدبابات و30 رأس تفجيري لقنابل يدوية وبندقية من نوع GC وثلاثة حشوات تفجيرية وبندقيتي قنص . وفي مدرسة اخرى عثر الجنود على مخبأ اخر وهو يضم ثمانية قذائف هاون من عيار 130 ملم وستة هاونات من عيار60 ملم وهاون من عيار120 ملم وقذيفة هاون من عيار57 ملم وقذيفة هاون من عيار155 ملم وعلى قذيفى ار بي جي .

وايضا استولى جنود من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد على مخبا في حي العامرية غرب بغداد بالاعتماد على معلومات مقدمة من مدني عراقي وهو يحتوي على 122 هاون و17 قذيفة ار بي جي وثمانية صواريخ وثلاث بنادق قنص ورشاش وثلاث قوالب TNT وخمسة مدافع هاون و100 رأس تفجيري وخمسة قذائف دبابة واسلاك تفجير مختلفة وصواعق ومتفجرات محلية الصنع .

وقال المتحدث باسم الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد الرائد فرانك جارسيا quot;كان من الممكن أن تسبب هذه المواد للكثير من الاذى . لحسن الحظ فانه لم يصب أحد . نحن نثمن المساعدة المقدمة من المواطنين المعنيين . أن هذه المعلومات المقدمة من المواطنين تساعد جنودنا في أزالة المواد الخطرة من الشوارع وتساعد في خلق أجواء أكثر امنا لمواطني غرب بغداد .quot;

اعتقال ثلاثة مسلحين في عمليات ليلية

احتجز جنود من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد quot;ثلاثة مجرمينquot; في منطقة الرشيد جنوب بغداد . فقد احتجز الجنود قائد خلية اجرامية مشتبه به في المجموعات الخاصة في حي الشرطة . ثم احتجزوا quot;مجرماquot; في حي الشرطة مسؤول عن الهجمات ضد قوات الامن العراقية وقوات التحالف في منطقة الرشيد .

وقال المتحدث بأسم الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد الرائد في الجيش الاميركي دايف اولسن quot; ان جنود الفرقة متعدة الجنسيات في بغداد مستمرون بجهودهم للنيل من مجرمي منطقة الرشيد وتستمر الدوريات المشتركة بين قوات الامن العراقية وقوات التحالف بشكل يومي لتوفير الامن وتأمين المحيط للعراقيين .quot;