واشنطن:اعلن البيت الابيض الثلاثاء، ان الرئيس جورج بوش سيستقبل صباح الاربعاء نظيره العراقي جلال طالباني ويناقش معه اتفاقا يجري التفاوض في شأنه والذي سينظم الوجود الاميركي في العراق على المدى البعيد.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردون جوندرو ان هذا اللقاء لم يكن مدرجا في جدول اعمال بوش حتى مساء الثلاثاء، لكن الرئيسين ارادا الاستفادة من وجود طالباني في الولايات المتحدة. وذكر الجهاز الاعلامي لطالباني ان هذا الاخير جاء الى الولايات المتحدة قبل بضعة ايام لاجراء عملية في ركبته.

واضاف جوندرو ان بوش وطالباني سيناقشان الاوضاع الامنية والسياسية والاقتصادية في العراق. وسيناقشان ايضا الاتفاق الذي تجري في شأنه الحكومتان الاميركية والعراقية مفاوضات في هذا الوقت، والذي ينص على استمرار وجود جنود اميركيين في العراق الى ما بعد 2008.

وينتهي في اواخر 2008 تفويض الامم المتحدة الذي ينظم في الوقت الراهن هذا الوجود، وقررت الحكومة العراقية الا تطلب تجديده. وحدد العراق والولايات المتحدة نهاية تموز/يوليو موعدا لابرام هذا الاتفاق.

لكن المسألة تثير جدالا في الاوساط السياسية العراقية، حيث يعرب كثيرون عن قلقهم على سيادة بلادهم. واثار ما ورد في الصحافة عما يعتقد انه بعض المطالب الاميركية، كالحصانة التي ينبغي ان يتمتع بها الجنود الاميركيون، جدالا يزداد حدة مع اقتراب موعد الانتخابات العراقية في الخريف المقبل.

وفي الفترة الاخيرة، اعلن رئيس الوزراء نوري المالكي الذي يتعرض لضغوط قوية من التيارات الشيعية تدعوه الى الحد من النفوذ الاميركي، ان المفاوضات تواجه quot;مأزقاquot;.

واكد له بوش الاسبوع الماضي انه سيحرص على احترام السيادة العراقية.