بغداد: اتهمت برلمانيات عراقيات، السبت، رئاسة مجلس النواب بممارسة العنف السياسي ضدهن، فضلاً عن التهميش والاستهزاء والتجاوز بالكلام، وطالبن بضرورة الالتزام بالنظام الداخلي للمجلس، وإتاحة الفرصة للبرلماني لإبداء رأيه بحرية.

وهددت النائبة عن الائتلاف العراقي الموحد شذى الموسوي، بمقاضاة رئيس مجلس النواب محمود المشهداني، لما وصفته بـquot;استهزائه بالبرلمانياتquot;، منوهة إلى أن المشهداني قد quot;تجاوز على البرلمانيات واستخف بهن عندما طالبن بحقهن في إبداء الرأي في جلسةأمس (السبت)quot;.

ويشغل الائتلاف العراقي الموحد الذي تنتمي اليه الموسوي، 83 مقعداً من مقاعد مجلس النواب البالغة 275.

وقالت النائبة عن التحالف الكردستاني كاملة ابراهيم بادي، في بيان تلته نيابة عن عدد من البرلمانيات، يمثلن عددا من الكتل، في مؤتمر صحفي عقد بقصر المؤتمرات اليوم (السبت)، ان quot;المادة 43 من النظام الداخلي لمجلس النواب، أكدت على ان من حق المتحدث التعبير عن رأيه بحريةquot; وأضافت أن quot;شتى أنواع مصادرة الحقوق التي ضمنها الدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب، قد مورست ضد البرلمانيات، من قبل هيئة الرئاسة، فضلاً عن التهميش والاستهزاء والتجاوز بالكلامquot;.

وأكثر من ذلك، اتهمت بادي هيئة رئاسة البرلمان بـquot;ممارسة العنف السياسية بحق المرأة، مما دفع بعض البرلمانيات إلى التردد في إبداء رأيهن خشية التعرض للتعليقات الجارحة من قبل رئيس الجلسةquot;.
وطالبت بادي هيئة رئاسة مجلس النواب بضرورة quot;الالتزام بالنظام الداخلي وأصول الجلسات وإعطاء البرلماني (امرأة كانت أم رجلاً) فرصة كاملة للتعبير عن رأيه، وعدم إتباع أساليب التميز النوعي، وإعادة توزيع رئاسات اللجان بشكل عادل، مع إعطاء نسبة اكبر للنساءquot;.

ويحوز التحالف الكردستاني الذي تنتمي اليه بادي، على 55 مقعدا من مقاعد البرلمان.

إلى ذلك، أوضحت النائبة المستقلة صفية السهيل، أن الموقعين على هذه المطالب quot;هم 85 نائباً برلمانياً، منهم 25 سيدةquot; وقالت quot;ان هذه المذكرة رفعت إلى هيئة الرئاسة باسم أعضاء مجلس النواب، وليس باسم النساء البرلمانيات فقطquot;.

في حين كشفت النائب عن الائتلاف العراقي الموحد منى زلزلة، بأن اغلب رؤساء الكتل السياسية البرلمانية قد وقعوا على هذه المطالب.

يذكر ان رئيس مجلس النواب محمود المشهداني كان قد واجه الكثير من النقد من قبل، بسبب اسلوبه المثير للجدل في إدارة الجلسات، واعتداء أفراد من حمايته على احد النواب.