بغداد، وكالات: قالت الشرطة العراقية يوم السبت أن عدد القتلى في الهجومين الإنتحاريين اللذين وقعا يوم الجمعة في إثنين من أسواق الحيوانات الأليفة في بغداد إرتفع الى 99 قتيلا ليصبح يوم الجمعة أكثر الأيام دموية التي شهدتها العاصمة العراقية منذ ابريل نيسان. ويشتبه في أن تنظيم القاعدة وراء الهجومين. وفي الهجوم الأعنف قالت الشرطة ان مهاجمة انتحارية تسببت في سقوط 62 قتيلا واصابة 88 في سوق الغزل للحيوانات الأليفة في وسط بغداد وهو أحد أشهر أماكن التجمع في بغداد وكان هدفا من قبل للمهاجمين. وتابعت الشرطة أن هذا الهجوم وقع بعد دقائق من تفجير اخر في سوق للطيور في جنوب بغداد أسفر عن سقوط 37 قتيلا وإصابة 57. والعدد الاجمالي للقتلى في هجومي يوم الجمعة هو أكبر عدد للقتلى في بغداد منذ 18 ابريل نيسان عندما تسبب انفجار سيارات ملغومة في سقوط 191 قتيلا في شتى أنحاء العاصمة.

رايس

وقد قالت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس ان استخدام نساء يعانين من مشكلات عقلية في عمليات انتحارية يثبت أن القاعدة هي أكثر التنظيمات وحشية وفساداً وأن ذلك سيزيد من تصميم العراقيين على رفض الارهاب. وأضافت رايس في مؤتمر صحفي في واشنطن تعليقا على تفجيري الأمس في بغداد، quot;إن هذين التفجيرين يثبتان للعراقيين إنهم كانوا على حق عندما انقلبوا على المقاتلين الأجانب المنتمين للقاعدة سواء في الأنبار او في بغدادquot;. وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية إن القتال لم ينته بعد ولكن quot; للأسف ستكون هناك أيام مثل هذه من وقت لآخرquot;.

واتهم اللواء قاسم الموسوي الناطق باسم الخطة الأمنية في بغداد في تصريحات لبي بي سي، تنظيم القاعدة بالوقوف وراء التفجيرين. وأضاف الموسوى أن القاعدة استخدمت امرأتين quot;مريضتين نفسياquot; لتنفيذ العمليتين الانتحاريتين، وقد فُجر الحزامان الناسفان اللذان شدا إليهما، عن بعد. وقد وقع الانفجار الأول -وهو الأعنف- في سوق الغزل أشهر اسواق بغداد لبيع الطيور في حوالي العاشرة والنصف بالتوقيت المحلي حين كان السوق في ذروة النشاط وأسفر عن مقتل 46 شخصا واصابة قرابة 80 آخرين.

واكد عطا ان تجار السجاد في سوق الشورجة وعددا من ابناء المنطقة تعرفوا على المرأة التي استخدمت في تنفيذ الهجوم على سوق الغزل وانها كانت مريضة نفسيا. كذلك اكد سكان حي بغداد الجديدة أن المرأة الاخرى التي استخدمت في الهجوم على سوق الطيور في هذا الحي كانت تعاني من مرض نفسي. وقال شهود عيان ان سيارات الاسعاف كانت تحاول الوصول الى مكان الانفجار عبر الشوارع المزدحمة لإخلاء الجرحى.

وقد استهدف هذا السوق أكثر من مرة منذ بداية الحرب، وهو مكان يجتذب العديد من الزوار أيام الجمعة حيث تعرض فيه طيور زينة نادرة. ففي العام الماضي فقط استهدف السوق مرتين في هجومين انتحاريين. أما الانفجار الآخر فوقع في سوق بمنطقة بغداد الجديدة جنوب شرقي العاصمة العراقية بعد حوالي عشرين دقيقة من الانفجار الأول، وأدى الى مقتل 27 شخصا وجرح 67 اخرين. وكانت عبوة أخفيت في قفص للطيور قد انفجرت في شهر نوفمبر/تشرين ثاني الماضي أسفرت عن مقتل 15 شخصا وجرح العشرات.

وتمر بغداد بفترة هدوء نسبي منذ البدء بتطبيق خطة امن بغداد وزيادة عدد القوات الامريكية منذ اواسط العام الماضي. كما ان اعلان جيش المهدي التابع لرجل الدين مقتدى الصدر تجميد نشاطه قد اسهم في وقف العنف الطائفي في بغداد وغيرها من المناطق المختلطة طائفيا. واشارت الاحصاءات التي نشرتها الحكومة العراقية الجمعة الى تراجع اعداد القتلى في صفوف المدنيين وقوات الى الامن الى 541 شخصا خلال الشهر الماضي وهو الادنى خلال عامين.

الاعتداءات الرئيسية في العراق منذ الاول من ايار 2003

بغداد: في ما يلي الاعتداءات التي سقط فيها اكبر عدد من الضحايا منذ اعلان انتهاء المعارك الاساسية في العراق في الاول من ايار/مايو 2003:

2003

-- 29 آب/اغسطس: مقتل 83 شخصا بينهم آية الله محمد باقر الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، واصابة 125 اخرين بجروح في اعتداء بسيارة مفخخة امام مسجد الامام علي في مدينة النجف الشيعية (وسط) بعد صلاة الجمعة.

-- 27 تشرين الاول/اكتوبر: خمس عمليات انتحارية استهدفت مراكز للشرطة واللجنة الدولية للصليب الاحمر، ما ادى الى سقوط 43 قتيلا في بغداد.

2004

-- 01 شباط/فبراير: مقتل 105 اشخاص في عمليتين انتحاريتين ضد مقري الحزبين الكرديين الرئيسيين، الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديموقراطي الكردستاني، في اربيل (شمال).

-- 10 شباط/فبراير: 55 قتيلا في هجوم انتحاري امام مفوضية الشرطة في الاسكندرية جنوب بغداد. في اليوم التالي، قتل 47 عراقيا في بغداد في عملية انتحارية امام مركز للتجنيد تابع للجيش.

-- 02 اذار/مارس: مقتل بين 170 و180 شخصا واصابة 550 آخرين بجروح في هجمات متزامنة في مدينة كربلاء وفي احد مساجد بغداد فيما كان ملايين الشيعة يحيون ذكرى عاشوراء.

-- 21 نيسان/ابريل: مقتل 74 شخصا واصابة اكثر من 160 بجروح في خمس عمليات انتحارية بسيارات مفخخة في البصرة والزبير في جنوب العراق حيث غالبية السكان من الشيعة.

-- 24 حزيران/يونيو: هجمات على الشرطة تلتها اعمال عنف اسفرت عن سقوط اكثر من مئة قتيل في معاقل السنة شمال بغداد وغربها.

-- 28 تموز/يوليو: مقتل سبعين شخصا في عملية انتحارية امام مبنى للشرطة في بعقوبة (شمال).

-- 14 ايلول/سبتمبر: 49 قتيلا في تفجير سيارة مفخخة امام مقر قيادة الشرطة في بغداد.

-- 30 ايلول/سبتمبر: عملية انتحارية تستهدف تجمعا للاطفال في حي العامل (جنوب غرب بغداد) وتؤدي الى مقتل 37 طفلا.

-- 23 تشرين الاول/اكتوبر: مقتل 49 من متطوعي الجيش وثلاثة مدنيين في مكمن شمال بغداد.

-- 06 تشرين الثاني/نوفمبر: مقتل 36 شخصا بينهم 26 من رجال الشرطة في هجمات في سامراء (شمال بغداد) تبنتها جماعة ابو مصعب الزرقاوي.

-- 19 كانون الاول/ديسمبر: 66 قتيلا ونحو مئتي جريح في اعتداءين في مدينتي النجف وكربلاء (وسط).

2005

-- 28 شباط/فبراير: مقتل 118 شخصا في الحلة (وسط) في اعتداء تبنته مجموعة ابو مصعب الزرقاوي زعيم القاعدة في العراق.

-- 10 آذار/مارس: مقتل 51 شخصا وجرح 77 آخرين في عملية انتحارية استهدفت مأتما شيعيا في الموصل التي تبعد 370 كلم شمال بغداد.

-- 04 ايار/مايو: 46 قتيلا في عملية ضد الاكراد في اربيل استهدفت متطوعين في الشرطة وتبنتها جماعة انصار السنة.

-- 11 ايار/مايو: سلسلة هجمات خصوصا في الشمال امام محطة الباصات في تكريت وامام مركز للتجنيد تابع للجيش في الحويجة (شمال بغداد) اسفرت عن مقتل 84 شخصا على الاقل وتبنتها جماعة انصار السنة.

-- 13 تموز/يوليو: مقتل 32 طفلا في انفجار سيارة مفخخة استهدفت دورية عسكرية اميركية كان جنودها منشغلين بتوزيع الحلوى على اطفال احد الاحياء الشيعية الفقيرة المكتظة جنوب شرق بغداد.

-- 16 تموز/يوليو: مقتل 83 شخصا على الاقل وجرح 151 اخرين في انفجار سيارة مفخخة قرب مسجد شيعي في المسيب التي تبعد 90 كيلومترا جنوب العاصمة العراقية.

-- 29 تموز/يوليو: عملية انتحارية تسفر عن مقتل 48 متطوعا في الجيش على الاقل قرب الحدود السورية تبنتها جماعة الزرقاوي.

-- 14 ايلول/سبتمبر: 128 قتيلا على الاقل معظمهم من عمال البناء كانوا في انتظار عمل، في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري في حي الكاظمية الشيعي في شمال بغداد.

-- 29 ايلول/سبتمبر: مقتل 99 شخصا على الاقل واصابة 124 اخرين في انفجار ثلاث سيارات مفخخة في مدينة بلد الشيعية (70 كلم شمال بغداد)، وتبنى الزرقاوي الهجوم.

-- 18 تشرين الثاني/نوفمبر: 78 قتيلا وتسعون جريحا في عمليات انتحارية ضد مسجدين للشيعة في خانقين (شمال شرق).

-- 06 كانون الاول/ديسمبر: مقتل اربعين من رجال الشرطة والمتطوعين في عمليتين انتحاريتين نفذتهما امرأتان في كلية الشرطة في بغداد وتبناهما تنظيم القاعدة.

2006

-- 05 كانون الثاني/يناير: عملية انتحارية في كربلاء تسفر عن سقوط 44 قتيلا. بعيد ذلك، قتل 67 شخصا و105 آخرون في عملية انتحارية استهدفت مركز تجنيد للشرطة في الرمادي (غرب بغداد).

-- 12 آذار/مارس: 46 قتيلا و204 جرحى في تفجير ست سيارات مفخخة في مدينة الصدر، ضاحية بغداد الشيعية.

-- 27 آذار/مارس: عملية انتحارية في مركز تجنيد للجيش في الموصل (شمال) اسفرت عن سقوط اربعين قتيلا.

-- 07 نيسان/ابريل: 69 قتيلا و130 جريحا في ثلاث عمليات انتحارية استهدفت مسجدا للشيعة شمال بغداد.

-- 13 اب/اغسطس: 73 قتيلا في سلسلة تفجيرات ضربت حي الزعفرانية في جنوب شرق بغداد.

-- 23 تشرين الثاني/نوفمبر: مقتل 202 شخص على الاقل واصابة 256 اخرين في اربعة انفجارات متتالية هزت مدينة الصدر الشيعية شرق بغداد.

-- 03 كانون الاول/ديسمبر : 61 قتيلا في انفجار ثلاث سيارات مفخخة في حي الصدرية في بغداد.

2007

-- 16 كانون الثاني/يناير: مقتل سبعين طالبا واستاذا وموظفا في جامعة المستنصرية (شرق بغداد) في اعتداءين اديا الى جرح 169 آخرين.

-- 22 كانون الثاني/يناير: 88 قتيلا واكثر من 160 جريحا في تفجير سيارتين مفخختين في بغداد.

-- 01 شباط/فبراير: 73 قتيلا في تفجيرين انتحاريين في سوق في الحلة.

-- 03 شباط/فبراير: 130 قتيلا واكثر من 300 جريح في عملية انتحارية بشاحنة مفخخة قرب سوق في بغداد.

-- 12 شباط/فبراير: مقتل 79 شخصا على الاقل في اعتداء مزدوج ضد حيين تقطنهما غالبية شيعية في بغداد.

-- 6 آذار/مارس : مقتل 117 من الزوار الشيعة على الاقل واصابة 173 آخرين بجروح في اعتداء انتحاري قرب الحلة (جنوب بغداد).

-- 27 آذار/مارس: 152 قتيلا و347 جريحا في اعتداء استهدف الشيعة قي تلعفر (شمال).

-- 29 آذار/مارس: عمليتا تفجير انتحاريتان توديان بحياة 82 شخصا في سوق في بغداد. جرح في الهجوم 138 شخصا.

-- 18 نيسان/ابريل: 140 قتيلا على الاقل و270 جريحا في اعتداء بسيارة مفخخة في سوق الصدرية في بغداد.

-- 28 نيسان/ابريل: اعتداء انتحاري بسيارة مفخخة في كربلاء يؤدي الى مقتل 71 شخصا.

-- 19 حزيران/يونيو: 87 قتيلا و242 جريحا في اعتداء بشاحنة مفخخة في مسجد شيعي في بغداد.

-- 07 تموز/يوليو: 140 قتيلا على الاقل و270 جريحا في عملية انتحارية بشاحنة مفخخة في اميرلي (130 كلم عن كركوك شمال العراق).

-- 16 تموز/يوليو: اعتداء بسيارة مفخخة في كركوك يؤدي الى سقوط 84 قتيلا و185 جريحا.

-- 01 آب/اغسطس: اكثر من ثمانين قتيلا ومئة جريح في بغداد في اعتداءات بسيارات مفخخة في بغداد.

-- 14 آب/اغسطس: اكثر من مئتي قتيل ومئتي جريح في اربعة اعتداءات بشاحنات مفخخة في قريتين يشكل الايزيديون غالبية سكانهما في محافظة نينوى (شمال).

2008

-- 23 كانون الثاني/يناير: اعتداء في الموصل (شمال) يسفر عن سقوط ما لا يقل عن 60 قتيلا و280 جريحا.

-- 01 شباط/فبراير: سقوط 98 قتيلا و208 جرحى في عمليتين نفذتهما انتحاريتان في سوقين في بغداد.