السليمانية (العراق)، أنقرة، بغداد: قال مسؤول بحرس الحدود العراقي الكردي ان طائرات تركية قصفت منطقة داخل العراق قرب الحدود مع تركيا يوم الثلاثاء. وأضاف العقيد حسين تمر مدير قيادة حرس الحدود في محافظة دهوك باقليم كردستان العراق أن قرى قرب الحدود قصفت ولكن المنطقة كانت غير مأهولة لان السكان كانوا قد فروا أثناء هجمات سابقة الشهر الحالي.

وشوهدتفي مدينة دياربكر التركية أربع طائرات من طراز اف 16 تقلع في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء من القاعدة الجوية الرئيسية في جنوب شرق تركيا. وقال مصدر عسكري تركي كبير لرويترز ان طائرات حربية تركية قصفت يوم أهدافا للمتمردين الاكراد في شمال العراق بالقرب من الحدود التركية في هجوم جديد عبر الحدود. وأضاف المصدر العسكري الذي طلب عدم نشر اسمه أن الطائرات وجهت الضربات المحدودة بعد أن رصدت أفرادا يشتبه بأنهم من متمردي حزب العمال الكردستاني أثناء جولة استطلاعية على الحدود.

وفي كلمة أمام حزبه السياسي لم يشر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بشكل مباشر لهجوم يوم الثلاثاء ولكنه دافع عن الغارات عبر الحدود قائلا انها تستهدف فقط متمردي حزب العمال الكردستاني الانفصالي. وقال quot;نستخدم ومستمرون في استخدام العمليات الجوية والبرية في اطار السلطة التي يكفلها القانون الدولي. quot;لا يمكن أن يعارض أحد اذا كانت تركيا ترد على هجمات تستهدف وحدتها ومواطنيها وجنودها.quot;

وقصفت تركيا مرارا مناطق في شمال العراق ضمن مساعيها لمطاردة متمردي حزب العمال الكردستاني خلال الأسابيع القليلة المنصرمة. وشنت القوات البرية التركية أيضا من وقت لاخر غارات عبر الحدود بالرغم من أنه من غير المرجح أن تشن هجوما بريا موسعا خاصة خلال فصل الشتاء.

وتقول تركيا ان من حقها ملاحقة متمردي حزب العمال الكردستاني بشن غارات عبر الحدود بعد أن نفذ المتمردون المتمركزون في شمال العراق العديد من الهجمات القاتلة في تركيا. وتقول الولايات المتحدة والزعماء العراقيون انهم يساندون حق تركيا في الرد على الانفصاليين ولكن يريدون عمليات محدودة ومنسقة لتفادي زعزعة استقرار شمال العراق. ولم يصدر تعليق فوري على هجوم يوم الثلاثاء من السفارة الاميركية في أنقرة.

175 متمردا كرديا قتلوا بغارة في 16 ديسمبر

من جهة ثانية قالت هيئة الاركان التركية يوم الثلاثاء ان بين 150 و175 متمردا كرديا قتلوا في هجوم جوي موسع شن في 16 ديسمبر كانون الاول واستهدف معسكرات للمتمردين في شمال العراق. وشنت تركيا الهجوم الذي شمل نحو 50 طائرة حربية ضد حزب العمال الكردستاني بعد تلقي معلومات مخابرات وموافقة من جانب الولايات المتحدة.

وتقول تركيا انها تملك الحق في استخدام القوة في محاربة حزب العمال الكردستاني الذي يستخدم مناطق شمال العراق الخاضعة لحكم كردي شبه ذاتي في شن هجمات أسفرت عن مقتل العشرات من الجنود الاتراك في الشهور الاخيرة. وتابعت الاركان العامة قولها في بيان ان أكثر من 200 هدف أصيبت في الهجوم الذي نفذته القوات التركية في 16 ديسمبر كانون الاول بينها ثلاثة أهداف خاصة بالقيادة ومركزان للاتصالات ومعسكران للتدريب وتسع مناطق للامداد و182 مقرا للايواء و14 مخزنا للسلاح. وأضافت quot;جميع الاهداف أصيبت بنجاح تام في العملية الجوية التي استخدمت فيها أكثر وسائل رصد الاهداف تطورا ونظم توجيه الضربات.quot;

ونفى حزب العمال الكردستاني مقتل أي من أفراده في الضربات التركية. وتصنف الولايات المتحدة وتركيا والاتحاد الاوروبي الحزب على أنه تنظيم ارهابي. وعرض الجيش تسجيلات مصورة بالابيض والاسود وصورا فوتوغرافية لصواريخ موجهة بالليزر وهي تصيب أهدافا ولمبان مدمرة. ولكنها لم تقدم صورا خاصة بالمصابين أو القتلى أو صورا مقربة لمعسكرات مدمرة.

وتحمل أنقرة حزب العمال الكردستاني المسؤولية عن مقتل نحو 40 ألف شخص منذ أن حملت الجماعة السلاح في عام 1984 سعيا للاستقلال بوطن للاكراد. وتقول تركيا ان هناك نحو 3000 عضو في حزب العمال الكردستاني في جبال شمال العراق.

واشنطن تقول أن تركيا أبلغتها بالمهمة الجوية فوق العراق

بدوره قال الجيش الاميركي بالعراق ان الحكومة التركية أبلغته بخططها القيام بمهام استطلاعية فوق شمال العراق يوم الثلاثاء لكنه ليس لديه معلومات عما اذا كان قد تم اسقاط قنابل في هذه المهام. وكان مسؤول عسكري تركي قد أبلغ رويترز في وقت سابق أن طائرات حربية تركية قصفت أهدافا يشتبه أنها لمتمردين أكراد بشمال العراق أثناء مهمة استطلاعية.

وقال الاميرال جريج سميث المتحدث باسم الجيش الامريكي في العراق ان طائرتين تركيتين من طراز اف4 فانتوم عبرتا الحدود ودخلتا أجواء العراق. وأضاف لرويترز quot;تم ابلاغنا بنية القيام بمهمة استطلاعية جوية. ولم نتلق تقارير مستقلة عن اسقاط أي قنابل.quot;