واشنطن: اتهم الرئيس بوش في خطابه الإذاعي الأسبوعي السبت الديموقراطيين بعرقلة مقترحاته الخاصة بالطاقة قائلا إنهم يتحملون اللوم جزئيا عن ارتفاع أسعار البنزين التي تضر بميزانيات الأميركيين، وحث الكونغرس على إلغاء الحظر الذي فرضه منذ وقت طويل على التنقيب عن البترول في البحر لزيادة إنتاج الولايات المتحدة من البترول . وقال: quot;إن الخبراء يعتقدون أن التنقيب البحري يمكن أن يوفر احتياجات أميركا من البترول لحوالي 10 سنوات وما يصل إلى 18 بليون برميل من البترول عبر الزمن رغم انه سيستغرق سنوات حتى يبدأ الإنتاج.quot; وهناك حظران على التنقيب البحري على البترول احدهما فرضه الكونغرس والآخر بأمر رئاسي اصدر الرئيس الاسبق جورج بوش والد الرئيس الحالي في عام 1990.

اجتماع في جدة لتهدئة ارتفاع أسعار النفط

هذا وقد قال أبرز مسؤول نفطي ليبي السبت أن من غير المرجح أن تتخذ قوى النفط العالمية التي ستحضر اجتماعا طارئا في جدة الأسبوع الحالي أي قرارات رئيسية باتخاذ إجراءات من أجل تهدئة ارتفاع أسعار النفط. وقال شكرى غانم رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا قبل وصوله إلى جدة التي تستضيف اجتماعا لكبار مستهلكي ومنتجي النفط والمسؤولين التنفيذيين من كبرى شركات النفط الأحد انه لا يمكن اتخاذ أي قرار بخصوص أمور هامة في سوق الطاقة خلال اجتماع يستمر ثلاث ساعات.

وتابع أن الإمدادات في سوق النفط تزيد على الطلب مضيفا أن الأسعار مرتفعة ولكن هذا لا يرجع للعرض والطلب. وسترفع المملكة العربية السعودية الإنتاج إلى 9.7 مليون برميل يوميا في يوليو/ تموز. وأكد وزير البترول السعودي علي النعيمي يوم الجمعة هذه الزيادة وهي الثانية خلال شهور.

ولكن ليست هناك مؤشرات تذكر بأن تحذو أي دولة أخرى من الدول الأعضاء في أوبك حذو السعودية. وقال غانم أن بعض الدول قد تفكر في زيادة الإنتاج ولكن بعض الدول قد تفكر حتى في خفض الإنتاج.

عائدات دول الخليج من النفط في العامين المقبلين

عل صعيد آخر، أفاد تقرير اقتصادي نشر السبت في الكويت ان دول مجلس التعاون الخليجي الغنية بالنفط ستحقق خلال العامين 2008 و2009 ما يقارب ألف و300 مليار دولار من العائدات النفطية. وأكد مكتب quot;الشالquot; للاستشارات الاقتصادية في تقريره الأسبوعي أن السعودية والكويت والإمارات وقطر وسلطنة عمان والبحرين حققت عائدات نفطية بلغت 364 مليار دولار خلال العام2007 . وتابع التقرير انه من المتوقع أن تحقق هذه الدول عائدات نفطية تبلغ 636 مليار دولار خلال السنة الحالية على ان تصل هذه العائدات إلى 657 مليار دولار في 2009.

كما توقع التقرير أن تبلغ عائدات السعودية النفطية في 2008 و 2009 حوالي 700 مليار دولار، علما أن عائدات المملكة من البترول بلغت 194 مليار دولار في العام2007 . وتنتج دول مجلس التعاون الخليجي التي تكاد تمتلك نصف الاحتياطي العالمي المثبت، حوالي 16 مليون برميل يوميا، اي اقل بقليل من خمس الاستهلاك العالمي.