واشنطن: اكد الرئيس الاميركي جورج بوش الخميس لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حرصه على الاحترام التام لسيادة العراق في اتفاق وضع القوات الجاري التفاوض عليه بين البلدين والذي يضع الاطر القانونية للوجود العسكري الاميركي في هذا البلد، كما اعلن البيت الابيض.
واثار هذا الاتفاق سجالا سياسيا حادا في العراق في وقت تتفاوض فيه الحكومتان العراقية والاميركية على الشروط التي سترعى بقاء القوات الاميركية في العراق على المدى الطويل بعد ان تنتهي في 2008 مهلة التفويض الممنوح لها من الامم المتحدة. واعلن المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو ان بوش والمالكي بحثا هذا الموضوع عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مشيرا الى ان الرئيس الاميركي quot;اكد التزام الولايات المتحدة التوصل الى اتفاق يحترم بالكامل السيادة العراقيةquot;.
ايران: الحملة الدعائية الأميركية لن توثر على العلاقات مع العراق
الى ذلك أكدت وزارة الخارجية الايرانية ان الحملة الدعائية التي تمارسها وسائل الاعلام الاميركية لن تؤثر على طبيعة العلاقات المتميزة بين طهران وبغداد. وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني في تصريحات له اليوم ان اتهام بلاده بدعم المجموعات المسلحة في العراق وما يعرف بالقوات الخاصة لا أساس له من الصحة ..مؤكدا ان هذه الاتهامات من صنيعة المخابرات الاميركية.
وأضاف ان الهدف من هذه السيناريوهات هو المساس بالدور والدعم البناء الذي تبذله ايران للعملية الديمقراطية وللحكومة والشعب العراقي. وجدد حسيني تنديد ايران بأعمال العنف التي تمارسها المجموعات المسلحة في العراق.