بيروت: شدد الرئيس اللبناني ميشال سليمان في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية على ضرورة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في لبنان خلال 48 ساعة. وقال البيان ان quot;الرئيس سليمان ركز على اهمية تشكيل الحكومة خلال 48 ساعةquot;. وقال سليمان quot;لا يجوز لاحد القيام بعدم التسهيل او الوقوف موقف المتفرج وعلى الجميع المساهمة ولو من حساباته الشخصية او من الوعود المقطوعة لبعض محازبيه، فمصلحة الوطن هي الاهمquot;.

واضاف quot;ليس من سبب يبرر عدم انتاج او تاليف حكومة الوحدة الوطنية وعلى الكل تسهيل ذلك ومن لا يسهل فهو يرتكب خطأ جسيما في حق الوطن والشعب اللبناني الذي يحتاج الى استقرار والى قيام حكومة تعنى بادارة شؤون البلاد ومتفق عليها من قبل الجميعquot;.

ويتعثر تشكيل الحكومة خصوصا بسبب مطالبة العماد ميشال عون الزعيم المسيحي المعارض، الرئيس سليمان بتعيين وزير واحد فقط وليس اثنين لاحدى الوزارات السيادية (الدفاع والداخلية والمالية والخارجية). واتاح اتفاق الاطراف اللبنانية الموقع في 21 ايار/مايو في الدوحة، انتخاب العماد ميشال سليمان في سدة الرئاسة في 25 ايار/مايو بعد ستة اشهر من الفراغ في رأس السلطة.

ودعا اتفاق الدوحة الذي تم التوصل اليه بعد ازمة سياسية استمرت 18 شهرا وسمح بانتخاب الرئيس ميشال سليمان، الى تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم ثلاثين وزيرا بينهم 16 للاغالبية و11 للمعارضة وثلاثة لرئيس الدولة الذي ينبغي ان يعين شخصيات حيادية لهذه المناصب. وكلف سليمان بنتيجة استشارات نيابية ملزمة، رئيس الوزراء فؤاد السنيورة من الغالبية النيابية المدعومة من الغرب وبعض الدول العربية، تشكيل حكومة وحدة وطنية.

حزب الله: الاسراع في تشكيل الحكومة هو مصلحة وطنية

الى ذلك اعتبر عضو كتلة حزب الله البرلمانية النائب حسين الحاج حسن اليوم ان الاسراع في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية مصلحة وطنية لمعالجة الملفات الضاغطة الامنية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية. واكد الحاج حسن في تصريح صحافي ان quot;اتفاق الدوحة كل لا يتجزأ ولا يستطيع احد ان يعدل فيه او يتنصل منهquot;.

ودعا الى quot;رفع الغطاء عن المخلين بالامن واعطاء كل الصلاحية والمسؤولية للجيش وقوى الامن والقضاء لاخذ دورهم في معالجة المشاكلquot; محذرا من quot;محاولات لزرع الفتنة عبر وسائل الاعلام والخطاب التحريضيquot;. وشدد على ان quot;لبنان اليوم بحاجة الى التهدئة والى السلم الأهلي والى التواصل بين المناطق لا سيما في ظل المشاكل الاقتصادية الراهنةquot;. وكان الرئيس اللبناني ميشال سليمان قد اكد امس ضرورة تعاون الجميع لتسهيل عملية تأليف الحكومة مشددا على اهمية تشكيلها خلال 48 ساعة.

يذكر ان الاتصالات السياسية لتأليف الحكومة خصوصا بين رئيس الحكومة المكلف فؤاد السنيورة ورئيس (تكتل التغيير والاصلاح) النيابي ميشال عون توقفت امس بسبب الخلاف حول عدد من الحقائب الوزارية التي يطالب بها التكتل. وتتألف حكومة الوحدة الوطنية بحسب اتفاق الدوحة الذي وقعته الاطراف اللبنانية في 21 من الشهر الماضي من 30 وزيرا موزعين بين الافرقاء على أساس 16 وزيرا للموالاة و11 للمعارضة وثلاثة وزراء لرئيس الجمهورية.