بروكسل: دعا أعضاء المجموعة الاشتراكية في البرلمان الأوروبي اليوم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، الذي تسلمت بلاده منذ اليوم رئاسة المنظومة الأوروبية الموحدة، إلى الالتزام بوضع الأجندة الاجتماعية، التي تعتزم المفوضية الأوروبية تقديمها غداً، في صلب أولوياتها.

وفي هذا الإطار، صرح رئيس المجموعة البرلمانية مارتن شولتز، بأن على أوروبا أن تظهر أنها قادرة على ايجاد حلول للمشاكل التي تثير قلق المواطنين الأوروبيين، خاصة بعد quot;الصفعةquot; التي وجهها الشعب الأيرلندي لأوروبا برفضه لمعاهدة لشبونة.

وقال شولتز إن على الاتحاد أن يظهر قدرته على إدارة آثار العولمة، والتصدي لتحدي الفقر والتهميش الاجتماعي وحماية حقوق العمال، quot;في هذا الإطار، تبدو الأجندة الاجتماعية التي تطهرها المفوضية في غاية الأهميةquot;، على حد وصفه .

وتابع شولتز quot;لقد حان الوقت للتحرك على مستوى أوروبي في مجال السياسة الاجتماعيةquot;، مشدداً على ضرورة تجنب العودة إلى مفهوم quot;الوطنية الضيقquot; في المجال الاجتماعي.

وانتقد رئيس المجموعة الاشتراكية في البرلمان الأوروبي المفوضية الأوروبية quot;التي تنبهت متأخرة قبل عام من الانتخابات التشريعية الأوروبية من أجل إعداد أجندة اجتماعيةquot;، مؤكداً أن هذه الأجندة تشكل قاعدة عمل جيدة تستطيع الرئاسة الفرنسية البناء عليها وتعويض سنوات الجمود.

ويذكر أن الأجندة الاجتماعية التي تعتزم المفوضية الأوروبية تبنيها غداً خلال اجتماعها الأسبوعي تركز على مشروع قانون أوروبي من أجل حقوق العمال ولمواجهة كافة أشكال التمييز.