باريس: دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي ستتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي الثلاثاء، الى quot;تغيير جوهري في طريقتنا لبناء اوروباquot; معتبرا ان quot;اوروبا قلقةquot; حاليا. وقال في مقابلة مع المحطة الثالثة في التلفزيون الفرنسي (فرانس 3) مساء الاثنين ان quot;الامور لا تسير بالشكل الصحيحquot;.

واضاف quot;اوروبا قلقة والاسوء من ذلك ارى مواطنينا يتساءلون رويدا رويدا ان لم يكن الصعيد الوطني في نهاية المطاف افضل لحمايتهم من الصعيد الاوروبيquot;. واوضح quot;انها عودة الى الوراء واذا حصلت عودة الى الوراء في هذا الشأن فهذا يعني ان هناك خطأ في طريقة بناء اوروباquot; مضيفا quot;يجب اذن حصول تغيير جوهري في طريقتنا لبناء اوروباquot;.

ولكنه اشار الى ان المتوقع هو quot;ان تحمي اوروبا الاوروبيين ضد المخاطر الناجمة عن العولمة وهنا لا تسير الامور بالشكل الصحيحquot;. واضاف ساركوزي quot;يجب ان نفكر في كيف نصنع من هذه الاوروبا وسيلة لحماية الاوروبيين في حياتهم اليوميةquot;.

واعتبر ساركوزي بالنسبة للهجرة ان quot;موافقة او رفض اية دولةquot; من دول الاتحاد الاوروبي على طلب قبول اجنبي quot;يجب ان تسري على الدول الاخرىquot;. وقال ساركوزي بالنسبة للعقد الاوروبي حول الهجرة وطلب اللجوء الذي سيرفعه وزير الهجرة بريس هورتوفو يومي السابع والثامن من تموز/يوليو quot;فلنتفق اولا على سياسة تحمينا معا. هذا هو جوهر العقد الاوروبي للهجرةquot;.

وردا على سؤال حول ما اذا كان بامكان quot;لاجىء سياسي ان يقدم 27 ملفا في 27 دولة وماذا سيكون وضعه اذا رفضته 26 دولة وقبلته دولة واحدةquot;، اجاب ساركوزي quot;انا آسف، فرفض دولة ما يجب ان يسري على الدول الاخرى. وقبول دولة ما يجب ان يسري على الدول الاخرىquot;.

واضاف قبل ساعات من تسلم فرنسا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي quot;لا يمكننا ابدا ان نسوي اوضاع جميع اللاجئين بشكل اجمالي وعلى كل اذا قمنا بذلك فيجب على الدولة التي تقوم بهذا الامر ان تطلب رأي جيرانها لانه في حال تمت تسوية وضع اي لاجىء في بلد ما فعندها سنستقبل جميع الذين يكونون في فضاء شينغنquot; مضيفا quot;يجب اعتماد سياسة هجرة موحدةquot;.

وبعد ان لاحظ quot;وجود 450 مليون شاب افريقي تقل اعمارهم عن ال17 عاما وان افريقيا تبعد عن اوروبا 13 كلمquot;، قال الرئيس ساركوزي quot;يجب ان نعمل على وضع سياسة تنمية كبرىquot;.

كوشنير يضيء برج ايفل بالوان الاتحاد الاوروبي

هذا واضاء وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير عند الساعة 23:07 (21:07 تغ) من مساء الاثنين برج ايفل باللون الازرق وذلك قبيل تولي فرنسا في الاول من تموز/يوليو الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي المتمثل ب12 نجمة مذهبة في العلم الاوروبي.

وسلم وزير خارجية سلوفينيا ديميتري روبيل رمزيا رئاسة الاتحاد لمدة ستة اشهر لبرنار كوشنير. وبدأت النجمات ال12 باللمعان على برج ايفيل الذي سيرتدي حلة زرقاء كل ليلة لمدة شهرين. وشارك في الاحتفال رئيس بلدية باريس بيرتران ديلانويه.