واشنطن: قالت وزارة العدل الاميركية الثلاثاء ان قاضية في محكمة اتحادية في ميامي أذنت لمصلحة العوائد الداخلية في طلب معلومات من بنك يو.بي.اس عن دافعي ضرائب أميركيين من المحتمل انهم يستخدمون حسابات في بنوك سويسرية للتهرب من ضرائب الدخل الاتحادية.

وفازت الوزارة بالإذن لمصلحة العوائد الداخلية لتوجيه طلبات الى البنك الذي يوجد مقره في زوريخ للحصول على معلومات عن تهرب ضريبي محتمل من جانب اناس هوياتهم غير معروفة. ووافقت القاضي جوان لينارد على طلب الحكومة استصدار أمر من المحكمة بعد يوم من تقديم ما سماه متحدث باسم وزارة العدل طلبا لم يسبقه مثيل للحصول على السجلات.

وقال بنك يو.بي.اس انه يدرك ان القاضية في فلوريدا منحت مصلحة العوائد الاذن باصدار أوامر مدنية للحصول على السجلات. وقالت متحدث quot;يتطلع يو.بي. اس الى العمل مع مصلحة العوائد الداخلية لمعالجة هذه الطلبات.quot;

وفي 19 من يونيو حزيران أقر برادلي بيركنفيلد المصرفي السابق في يو. بي.اس امام المحكمة الاتحادية في فلوريدا بانه مذنب بالتآمر للاحتيال على مصلحة العوائد الداخلية بمساعدة عملاء يو.بي.اس على تفادي متطلبات الاقرار الامريكية بشان الدخل في حسابات البنوك السويسرية.

وقال بيرنكفيلد في شهادته امام المحكمة ان موظفي يو.بي.اس ساعدوا عملاء امريكيين اثرياء على اخفاء ملكيتهم موجودات مودعة في مؤسسات في الخارج بخلق كيانات وهمية ثم ملء استمارات مصلحة العوائد زورا بزعم ان الكيانات تملك تلك الحسابات.

وقال بيركلنفيلد في المحكمة ان يو.بي.اس لديه نحو 20 مليار دولار من الموجودات تحت ادارته في حسابات quot;غير معلن عنهاquot; لدافعي ضرائب اميركيين.

ويقضي القانون ان يبلغ دافع الضرائب الاميركي عن كل معاملاته المالية بالعملة الصعبة التي تزيد قيمتها عن عشرة آلاف دولار في اي وقت من السنة الميلادية. وقال دوج شولمان مفوض مصلحة العوائد الداخلية quot;ان هذا الامر يفسح الطريق امام مصلحة العوائد الداخلية لاتخاذ الخطوات التالية لمقاضاة الاثرياء الذين لا يدفعون ضرائبهم.quot;