باريس:
أعلن قصرالإليزيه أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سيجري محادثات في وقت لاحق اليوم مع رئيس الغابون عمر بونغو لبحث العلاقات الثنائية ونتائج القمة الإفريقية التي انتهت أعمالها في شرم الشيخ أمس. ومن المتوقع أن تتناول المحادثات الثنائية أوجه التعاون بين البلدين في القطاع النفطي وتأثير ارتفاع أسعار النفط الخام على الاقتصاد في فرنسا.

وسيبحث ساركوزي وبونغو أيضا نتائج مؤتمر القمة الافريقي الذي عقد بمصر والذي هيمنت عليه مسألة الانتخابات في زيمبابوي التي أعلن فيها فوز الرئيس روبرت موغابي ما أثار انتقادات كثيرة في شتى أنحاء العالم.

جدير بالذكر أن فرنسا لديها مصالح نفطية كبيرة في الغابون كما تنتشر قوات وطائرات عسكرية فرنسية في هذا البلد الذي ينتج بالتعاون مع شركة (توتال) النفطية الفرنسية نحو 260 ألف برميل نفط يوميا. وكانت فرنسا أعلنت quot;أنها تدرس مع شركائهاquot; دعوة وجهتها بعض الدول الأوروبية الى سحب السفراء من عاصمة زيمبابوي هراري.

يذكر أن السفير الفرنسي الجديد لم يتسلم حتى الآن مهام منصبه هناك كما أشار الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية اريك شيفالييه الى أن الاتحاد الأوروبي - الذي تترأسه حاليا فرنسا - يمكنه توسيع نطاق العقوبات القائمة ضد نظام موغابي.