طوكيو : تنشر اليابان عشرات الالوف من افراد الشرطة حول الموقع النائي على جزيرة هوكايدو حيث ستعقد قمة مجموعة الثماني الاسبوع المقبل خوفا من وقوع هجوم اثناء الاجتماع.

وقبل ثلاث سنوات شن بريطانيون مسلمون سلسلة هجمات على مواصلات عامة في لندن مما أسفر عن مقتل 52 شخصا واصابة كثيرين اثناء قمة عقدت في اسكتلندا عام 2005.

واختارت اليابان فندق ويندسور المطل على بحيرة في توياكو مكانا لعقد قمة هذا العام فيما يرجع جزئيا الى صعوبة وكلفة الوصول اليه مما يقلل من احتمالات استهدافه بهجمات أو حتى مظاهرات مناهضة لمجموعة الثماني.

ويقع المكان على مسافة 800 كيلومتر من طوكيو.

ومع ذلك قالت وزارة المواصلات انها ستفرض حظر طيران على نطاق 46 كيلومترا حوله من يوم الاحد الى يوم الاربعاء من الاسبوع المقبل مما سيضطر العديد من المسافرين المحليين لاتباع طريق أطول.

وستراقب طائرات وسفن حربية المكان.

وقال اتسيوكي ساسا خبير ادارة الازمات لرويترز quot;ستقوم سفن بدوريات لمنع هجمات صاروخية محتملة أو أي خطر قد يأتي من البحر.quot;

وأضاف ساس وهو مدير سابق لامانة الامن القومي في اليابان quot;واضافة الى ذلك ستحلق طائرات الانذار المبكر اليابانية (اواكس) فوق المنطقة على مدار 24 ساعة طوال ايام الاسبوع.quot;

وتابع quot;هذا المستوى الأمني لم يسبق له مثيل.quot;

وأظهرت لقطات تلفزيونية رجال شرطة مسلحين يجرون تدريبات بالقرب من الفندق في منطقة تجذب مناظرها الخلابة أعدادا متزايدة من السائحين من مختلف ارجاء أسيا.