بكين: أعلنت جيانغ يوى المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحفي دوري أمس (الثلاثاء) أن الرئيس الصيني هو جين تاو سوف يقوم بزيارة اليابان في الفترة من 6 إلى 10 مايو.

وستكون هذه أول زيارة لرئيس صيني لليابان منذ عقد مضي، وأول زيارة خارجية للرئيس هو عقب اعادة انتخابه رئيسا للصين.

وقالت جيانغ أنه من المتوقع أن يلتقي هو خلال الزيارة امبراطور اليابان أكيهيتو، ويجرى محادثات مع رئيس الوزراء فوكودا ياسو.

وأضافت ان هو سيجرى أيضا quot;اتصالات واسعةquot; مع قادة البرلمان والاحزاب السياسية فى اليابان، وكذا مع شخصيات من كافة الدوائر، لمناقشة تعزيز العلاقات الصينية - اليابانية، وغيرها من القضايا محل الإهتمام المشترك.

وذكرت المتحدثة ان الصين تأمل أن تتمكن زيارة هو من تعزيز الثقة السياسية، وتعميق التعاون العملي في شتى المجالات، وتوسيع التبادلات بين الشعبين، بهدف التعزيز المشترك للعلاقات الاستراتيجية والعلاقات متبادلة المنفعة.

وأضافت quot;إن تحسين وتنمية العلاقات الصينية - اليابانية يخدم المصالح الرئيسية للشعبين، كما يسهم فى السلام والاستقرار والتنمية في آسيا. واننا مستعدون لبذل جهود مشتركة مع اليابان لتعزيز هذه العلاقاتquot;.

وحول قضية بحر الصين الشرقي، قالت إن وزارتى خارجية البلدين اجريتا مؤخرا محادثات quot;مفيدة وعميقةquot; حول هذه القضية، وحققتا بعض التقدم الإيجابى. وأضافت أن الصين مستعدة لبذل جهود مشتركة مع اليابان لايجاد حل مقبول للجانبين.

ينظر الى زيارة هو لليابان باعتبارها خطوة لمواصلة تحسين العلاقات الصينية - اليابانية التي شابتها جفوة وقتا ما، والتي بدأت تشهد الدفء إثر زيارة quot;تحطيم الجليدquot; التي قام بها رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو أبي للصين في أكتوبر 2006. وتبعتها زيارة quot;اذابة الجليدquot; التى قام بها رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو لليابان في إبريل الماضي، وكذا زيارة فوكودا quot;بشائر الربيعquot; للصين في ديسمبر الماضي.

متحدثة باسم الخارجية: لا توجد قوة بمقدورها اعاقة الروح الاولمبية

إلى ذلك قالت الصينأمس الثلاثاءانه لا توجد قوة تستطيع اعاقة روح وايديولوجية الالعاب الاولمبية.وقالت جيانغ يو المتحدثة باسم وزارة الخارجية خلال مؤتمر صحفى quot;ان الشعلة الاولمبية التى تعد رمزا للالعاب تمثل السلام والصداقة والتقدم. ولا توجد انشطة فوضوية بمقدورها اعاقة مثل هذه الايديولوجية والروحquot;.

ادلت جيانغ بهذه التصريحات عند التعليق على احتجاجات وقعت فى تتابع شعلة الالعاب.

واضافت جيانغ ان التتابع قد سار عبر 18 مدينة فى خمس قارات منذ الاول من ابريل وحظى بترحاب حار من شعوب كل الدول.

واشارت جيانغ الى quot;ان هذا يظهر امال الشعوب حول العالم لدعم اولمبياد بكينquot;.

يذكر ان مدينة هو تشى منه كانت اخر محطة فى رحلة اللهب خارج الصين. وبعد اكمال تتابع مدينة هو تشى منه فان اللهب سوف يتوجه الى 31 مقاطعة ومنطقة حكم ذاتى وبلدية تتبع مباشرة الحكومة المركزية فضلا عن منطقتى هونج كونج وماكاو الاداريتين الخاصتين فى الصين.

وقالت المتحدثة ان الحكومة الصينية قد اولت اهمية لامن الالعاب الاولمبية واتخاذ اجراءات للتعامل مع اى تهديدات متوقعة.

واضافت ايضا ان الصين ترغب فى العمل مع المجتمع الدولى لتأمين اقامة العاب امنة.