كابول، نيودلهي: أعلنت مصادر رسمية أن ملحقا عسكريا ودبلوماسيا وحارسين هنودا قتلوا إثر الهجوم الإنتحاري الذي تعرضت له سفارة الهند في العاصمة الأفغانية كابول وأسفر أيضا عن سقوط أكثر من اربعين قتيلا الاثنين.

وكانت نقلت تقارير صحافية عن مصادر امنية قولها ان انتحاريا فجر سيارته المفخخة امام سور السفارة الهندية ما ادى الى مقتل نحو40 شخصا فيما اصيب 141 بجراح تم نقل عدد كبير منهم الى المستشفى لتلقي العلاج.

وكانت الحصيلة الاولية وفقا لمسؤول في وزارة الداخلية الافغانية طلب عدم الكشف عن هويته بلغت نحو سبعة اشخاص على الاقل انتشلت جثثهم من مكان الانفجار في حين نقل حوالي عشرين جريحا الى المستشفيات بعضهم في حال خطرة .

وقالت الشرطة الافغانية ان قواتها قامت بتطويق المنطقة والشارع المؤدي الى السفارة الهندية الذي يعد من اكثر الشوارع ازدحاما في العاصمة حيث يصطف العديد من الافغان ولاسيما الطلبة امام مبنى السفارة للحصول على تأشيرات دخول للهند.

الهند والولايات المتحدة تدينان الاعتداء

من جهتها عبرت الحكومة الهندية في بيان عن quot;ادانتها الحازمةquot; للاعتداء، وقالت الحكومة الهندية انها تخشى ان يكون بين الضحايا اعضاء في السفارة. وقال البيان ان حكومة الهند quot;تدين بحزم هذا الهجوم الارهابي الجبانquot;، مؤكدة ان quot;مثل هذه الاعمال الارهابية لن تثنينا عن التزامنا حيال حكومة وشعب افغانستانquot;.

بدوره دان البيت الابيض الاثنين الهجوم وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي غوردن جوندرو quot;ندين عمل العنف هذا الذي لا جدوى له ونقدم احر تعازينا للمصابين وخصوصا اولئك الذين فقدوا اعزاءquot;.

أفغانستان: مخابرات أجنبية وراء الهجوم على سفارة الهند

الى ذلك قالت وزارة الداخلية الأفغانية إن الهجوم الانتحاري بسيارة ملغومة على السفارة الهندية في العاصمة كابول يوم الاثنين الذي أدى إلى مقتل 41 نفذ بالتنسيق مع quot;جهاز مخابرات اقليميquot;.

وقالت الوزارة في بيان quot;تعتقد وزارة الداخلية ان هذا الهجوم نفذ بالتنسيق والتشاور مع جهاز مخابرات نشط في المنطقة.quot;واتهمت افغانستان من قبل عملاء باكستان بالوقوف وراء هجمات تقع داخل أراضيها.