إسلام آباد : كشفت تقارير أعدتها وكالات الأمن والاستخبارات الباكستانية عن تسلل ثلاثة انتحاريين جدد إلى العاصمة الاتحادية إسلام آباد لتنفيذ مخطط إرهابي يستهدف شخصيات سياسية وإسلامية بارزة ومصالح حكومية حساسة، على الرغم من حالة التأهب الأمني التي فرضتها السلطات الباكستانية في جميع أنحاء البلاد ولاسيما العاصمة.ونقلت قناة quot; اي آر واي quot; الإخبارية الباكستانية أن التقارير أشارت إلى أن أسماء الانتحاريين الثلاثة هي عالم زيب، ساجد ماويا، ومجاهد حسين وينتمون لمجموعة لشكر عبدالله باراشينار الناشطة في منطقة القبائل.
وأوضحت أن حركة طالبان الباكستانية قررت في اجتماع مجلس الشورى العائد لها مؤخرا بمقاطعة باجور القبائلية المحاذية للحدود المشتركة مع أفغانستان على تنفيذ هجمات انتحارية في كل من العاصمة الاتحادية إسلام آباد ومدينة كراتشي عاصمة إقليم السند الجنوبي ومدينة لاهور عاصمة إقليم البنجاب الأوسط وعدد من المدن الباكستانية الكبرى لاستهداف شخصيات وأهداف حساسة وخلق موجة من التوتر والعنف الدموي في البلاد.
وأضافت المصادر أن وزارة الداخلية الباكستانية فرضت حظراً على التجمعات والمسيرات والمظاهرات بالعاصمة إسلام آباد في ضوء هذه التقارير، وأعلنت حالة التأهب الأمني في مختلف أنحاء البلاد ونشرت تعزيزات أمنية مكثفة حول الأماكن الحساسة.
وكان زعيم حركة طالبان الباكستانية بيت الله محسود قد أعلن في وقت سابق عن تعليق الهدنة مع الحكومة الباكستانية وهدد باستهداف المؤسسة العسكرية إذا لم توقف قوى الأمن الباكستانية عملتيها الواسعة ضد المسلحين في مقاطعة خبير القبائلية.
من جانبه حث مستشار رئيس الوزراء الباكستاني لشئون وزارة الداخلية رحمن ملك الجهات المعنية بتخصيص أماكن آمنة لعقد الاجتماعات والمسيرات للحفاظ على سلامة المواطنين ومنع الانتحاريين من استغلال التجمعات العامة.
وفي سياق متصل كشفت الشرطة الباكستانية اليوم عن تسلل سيارة مشبوهة محملة بكميات من المتفجرات إلى مدينة فيصل آباد بإقليم البنجاب التي تعد ثاني أكبر مدينة صناعية في البلاد.وأوضحت الشرطة أنها فرضت إجراءات أمنية مشددة في المدينة وشرعت بعملية بحث واسعة عن السيارة المشبوهة التي تسللت إلى المدينة قادمة من منطقة كوهات شمال باكستان التي تنشط فيها عناصر مسلحة موالية لحركة طالبان.
يذكر أن العاصمة إسلام آباد شهدت هجوم انتحاري مساء الأحد الماضي استهدف رجال الشرطة أدى إلى مصرع وإصابة العشرات، فيما شهدت مدينة كراتشي سبعة انفجارات متتالية أمس الاثنين أسفرت عن قتيلين وأكثر من خمسين جريحا.