روما: قالت وسائل الاعلام الايطالية ان الحكومة الايطالية تلقت اعتذارا رسميا من البيت الأبيض عن quot;لهجة مهينة quot; وردت في بيان اعلامي حول السيرة الذاتية لرئيس الوزراء سيلفيو بيرلسكوني وتضمن اشارات الى كونه quot; مثير للجدل وهاو سياسياquot;.

وجاء في رسالة الاعتذار التي كتبها الناطق بالبيت الأبيض توني فراتو ان ماتضمنته بيان وزع على الصحفيين الأميركيين برفقة الرئيس جورج بوش الى قمة الدول الصناعية الثمانية quot;لا يمثل وجهة نظر الرئيس بوش ولا الحكومة والشعب الأميركيينquot;.
وقال فراتو quot; نعتذر لايطاليا ولرئيس الوزراء على هذا الخطأ quot; مؤكدا على أن الرئيس بوش يحمل لبيرلسكوني ولجميع الايطاليين أعلى مشاعر التقدير والاحترامquot;.

ووفق وسائل الاعلام الايطالية فقد وصف ذلك البيان بيرلسكوني بانه quot;أحد الزعماء الأكثر مثار للجدل في تاريخ بلد يعرف بالفساد الحكوميquot;.واضاف ان بيرلسكوني quot;هو أساسا رجل أعمال ذو أملاك ضخمة وتأثير كبير في الاعلام و كان يعتبر هاويا سياسيا من قبل الكثيرين quot;.

وذكرت السيرة الذاتية لبيرلسكوني ضمن الملف الاعلامي الاميركي حول خلفيات الزعماء المشاركين في قمة الثمانية المنعقدة في اليابان بأنه كان يتكسب وهو صغير من تنظيم استعراضات للدمى (العرائس) التي كان يحصل تذاكر دخول اليهاquot; وقالت انه quot;اشتغل كذلك في بيع المكانس الكهربائية وعمل كمغن على مراكب النزهة.
ويعد هذا الحادث غير المقصود بمثابة لطمة لمشاعر أنصار رئيس الوزراء اليميني الذي يتباهى دوما بقربه وصداقته بالرئيس بوش وأنه الوحيد الذي استحوذ على احترام الولايات المتحدة تجاه ايطاليا