أسامة مهدي من لندن : اعلنت قيادة قوات امن بغداد اليوم عن نشر قوات اضافة حول السفارات والمراكز الدبلومساية لتوفير الامن لها مع تزايد اعلان دول عربية واجنبية عن فتح سفاراتها في العراق وحذرت من استخدام المساجد والادارات للنشاطات السياسية والعسكرية وخزن الاسلحة واكدت انخفاض العمليات المسلحة بنسبة 85% في جميع انحاء البلاد .

وقال الناطق الرسمي بأسم قيادة حفظ القانون اللواء قاسم عطا في مؤتمر صحافي في بغداد ان القوات العراقية باشرت باحترازات امنية مشددة حول السفارات والمراكز الدبلوماسية في العاصمة من اجل توفير الامن لها وحماية منتسبيها وذلك بالتزامن مع ازدياد عمليات فتح سفارت جديدة لدول عدة في بغداد مؤخرا . واضاف ان القوات منعت استخدام المساجد ودور العبادة والادارات الرسمية لاهداف غير مشروعة تمارسها المليشيات والجماعات المسلحة . واشار الى ان هذا يشمل منع استخدام هذه الامكنة لنشر الافكار التي تشجع على الارهاب والفتنة .. واوضح انه سيتم معاقبة المخالفين لهذه التعليمات استنادا الى قانون مكافحة الارهاب العراقي . وقال ان مسؤولي مراكز العبادة ورؤساء الادارات يتحملون مسؤولية العمل على منع هذه الممارسات والابلاغ عنها وبعكسه سيعتبرون مشاركين فيها ويخضعون لقانون الارهاب نفسه .

واكد انخفاض العمليات الارهابية في عموم العراق بشكل كبير موضحا انه في الوقت الذي كان فيه معدل هذه العمليات في حزيران (يونيو) من العام الماضي يبلغ 160 عملية يوميا فأن الشهر نفسه من العام الحالي لم يسجل غير 25 عملية يوميا .. وقال ان هذا دليل على اندحار العصابات الارهابية .

واشار الى اتساع ظاهرة كتابة الشعارات التي تشجع على التمرد والخروج على القانون وبث الكراهية والاساءة الى الرموز الدينية وقال ان تعليمات قد صدرت الى القوات بملاحقة المسؤولين عنها واحالتهم الى القضاء لمعاقبتهم . وحول قضية المهجرين الى الداخل اوضح انه تم تفعيل لجنة مختصة لمتابعة هذه الامر وتسريع عمليات العودة بهذه العوائل الى مناطق سكنها الاصلية . واوضح ان الحكومة قد رصدت مبلغ 250 مليون دولار لانفاقها على عمليات اعادة العوائل في داخل العراق وخارجه الى مساكنها الاصلية .

واضاف اللواء عطا ان قوات حفظ النظام حريصة على توفير امن الصحافيين وحمايتهم وتمكينهم من التنقل بحرية والحصول على المعلومة لكنه لم يشر الى الاجراءات المتخذة لوقف الاعتداءات المتزايدة على الصحافيين .
واشار الى ان زيارات مراكز المحتجزين مستمرة من اجل اطلاق المشمولين منهم بالعفو العام حيث توقع رئيس لجنة المصالحة الوطنية في مجلس النواب العراقي وثاب شاكر اغلاق ملف المعتقلين العراقيين في السجون الأميركية نهاية العام الحالي بعد الاتفاق على إطلاق سراح السجناء مع القوات الاميركية التي اكدت اليوم أن عدد المطلق سراحهم بلغ 9047 منذ بداية العام الحالي . وأضاف ان القوات الاميركية تقوم حاليا بإطلاق سراح 50 معتقلا يوميا حيث يوجد هناك حوالي 23 الف معتقل .