القدس:قالت التلفزيون الاسرائيلي الاربعاء ان انتخابات مبكرة ستجري في حزب كاديما حزب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت المورط في قضية فساد، وذلك يومي 17 و18 ايلول/سبتمبر المقبل. ومن المقرر ان يقر كاديما الخميس هذا المقترح الذي جاء ثمرة تسوية بين اولمرت ومنافسته في صلب الحزب وزيرة الخارجية تسيبي ليفني، بحسب ما اوضحت القناة الاولى للتلفزيون الاسرائيلي (عامة).

وكان اولمرت انقذ حكومته من الانهيار في نهاية حزيران/يونيو بقبوله تنظيم انتخابات مبكرة في كاديما قبل 25 ايلول/سبتمبر استجابة لطلب ايهود باراك وزير الدفاع وابرز حلفاء اولمرت في الحكومة.

وكان النائب عن حزب كاديما تساهي هانغبي الذي يتولى لجنة الشؤون الداخلية في الحزب هو مهندس هذا الاقتراح الذي ينص على ان يتولى الفائز في الانتخابات الداخلية ترأس لائحة كاديما في انتخابات الكنيست القادمة. ولم يعلن اولمرت حتى الان موقفه من المشاركة في انتخابات الحزب.

ومن المقرر ان يستمع القضاء الاسرائيلي الاسبوع المقبل الى رجل الاعمال الاميركي موريس تالانسكي الذي كان اكد انه سلم ايهود اولمرت وسكرتيرته مظاريف مليئة بالدولارات وذلك في اطار استجواب مضاد يقوم به محامو اولمرت.