نبيل شرف الدين من القاهرة : غادر القاهرة اليوم الخميس في طريقه إلى العاصمة الفرنسية باريس ، أحمد أبوالغيط وزير الخارجية المصري، للإعداد لقمة الدول المشاركة في الاتحاد من أجل المتوسط والتي سيفتتحها الرئيسان المصري حسني مبارك والفرنسي نيكولا ساركوزى في باريس يوم 13 تموز (يوليو) الجاري .

وصرح المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي، بأن أبوالغيط سيدعو وزراء الخارجية العرب لاجتماع يوم السبت المقبل بمقر السفارة المصرية في باريس، عشية القمة التي سيطلق خلالها الاتحاد من أجل المتوسط، في اطار تنسيق المواقف العربية والاتفاق على عناصره .

وأوضح المتحدث أن الوزير المصري سيلتقي فور وصوله مع كل من نظيره الفرنسي بيرنار كوشنير والمستشار السياسي للرئيس الفرنسي جان دافيد لافيت لوضع اللمسات الأخيرة حول جدول أعمال القمة، والبيان المشترك المتوقع صدوره عنها، مشيراً إلى quot;أن أبوالغيط سيشرف على المشاورات التي ستجرى يوم 11 تموز (يوليو) الجاري في باريس على مستوى كبار المسؤولين للانتهاء من كافة الموضوعات المعلقة والتي لاتزال محل بحث بين الدول المشاركة في الاتحادquot;.

ودعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى انشاء quot;الاتحاد من أجل المتوسطquot;، حيث من المقرر أن يشارك في هذه القمة التي ستنطلق يوم الأحد المقبل رؤساء وفود الدول على ضفتي البحر المتوسط، بهدف إقامة مشروعات لصالح البحر المتوسط بالنسبة لمجالات البيئة والطاقة المتجددة، ونظافة البحر، ومكافحة الكوارث، والعناية بالطرق الملاحية والتجارية، وضبط حركة السكان والأموال .

وسبق أن واجه هذا المشروع انتقادات وتحفظات من قبل عدة دول أوروبية حين أطلقه في البداية الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، غير أنه قوبل بعد ذلك بترحيب بعد تدخل ألمانيا لإجراء تعديلات عليه ليخرج المشروع في ثوبه الجديد تحت اسمquot;الاتحاد من أجل المتوسطquot; .