سيول: دانت كوريا الجنوبية الأحد بيونغيانغ بسبب مصرع سائحة كورية جنوبية قتلها يوم الجمعة جندي كوري شمالي، معتبرة أن هذا التصرف quot;غير مبررquot;. وأعلنت الحكومة الكورية الجنوبية quot;ايا يكن السبب، فلا يمكن تبرير هذا التصرفquot;، داعية كوريا الشمالية الى التعاون في التحقيق.

وقد ألقت بيونغيانغ السبت على كوريا الجنوبية مسؤولية مقتل بارك وانغ-جا (53 عاما) بالرصاص بينما كانت تتنزه على شاطىء قريب من جبل كومغامغ على الساحل الشرقي لكوريا الشمالية، ولدى دخولها، كما تقول بيونغيانغ، منطقة عسكرية. واكدت وكالة انباء كوريا الشمالية ان quot;المسؤولية الكاملة عن هذا الحادث تقع على الشطر الجنوبيquot;، داعية سيول الى تقديم quot;اعتذار واضحquot; واتخاذ تدابير للحؤول دون تكرار وقوع هذا النوع من الحوادث.

وعلقت سيول الرحلات المنظمة الى جبل كومغانغ، احد المواقع النادرة المفتوحة للسائحين من كوريا الجنوبية، ورمز المصالحة بين الكوريتين المنفصلتين منذ الحرب الكورية (1950-1953). ووصفت كوريا الشمالية هذا القرار بأنه quot;اهانة لا تحتملquot;.

ودان الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ-باك السبت مقتل السائحة الكورية الجنوبية، داعيا بيونغيانغ الى quot;التعاون التامquot; من خلال السماح للجنة تحقيق بتفقد مكان وقوع الحادث. لكن كوريا الشمالية رفضت دخول محققين كوريين جنوبيين اراضيها.

واوضحت كوريا الشمالية عبر وكالة الانباء الكورية الشمالية ان القتيلة quot;تجاهلت quot;منطقة محددة بوضوحquot; ثم ركضت بلا توقف على رغم اطلاق النار التحذيري، فاضطر الجندي إذذاك الى اطلاق النار.

وقال الطالب الكوري الجنوبي لي ان-بوك للصحافة انه شاهد امرأة ترتدي ثيابا سوداء وهي تتنزه على الشاطىء. واضاف quot;في حوالى الساعة 4,50 تابعت المشي نحو الشمال وبعد خمس او عشر دقائق سمعنا صدى عيارات ناريةquot;. واوضح quot;سمعت طلقة نارية ثم سمعت بعد عشر ثوان طلقة اخرى وصراخا. اقتربنا وشاهدنا شخصا ممددا على الارض وثلاثة جنود يسارعون في الخروج من الغابةquot;.